الارشيف / أخبار عالمية / العالم

أخبار عالمية البشير يتهم مصر بدعم المتمردين.. والقاهرة تنفي

دليل الأخبار - أ ف ب (الخرطوم)، رويترز (القاهرة) [email protected]

في تطور يعكس تصاعد الأزمة بين القاهرة والخرطوم، أفصح الرئيس السوداني عمر البشير أمس (الثلاثاء)، أن قواته ضبطت عربات ومدرعات مصرية إثر المعارك الأخيرة في دارفور نهاية الأسبوع الماضي، مجددا اتهامه للقاهرة بدعم المتمردين في الإقليم.

وقال البشير أمام قيادة الجيش في الخرطوم، إن القوات المسلحة ضبطت عربات ومدرعات مصرية أثناء المعارك الأخيرة في دارفور. وأضاف «حاربنا مع المصريين منذ 1967، وظللنا نحارب لمدة عشرين سنة ولم يدعمونا بطلقة، والذخائر التي اشتريناها منهم كانت فاسدة».

في المقابل، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن مصر تحترم سيادة السودان على أراضيه ولم ولن تتدخل يوما في زعزعة دولة السودان الشقيقة أو الإضرار بشعبها، مضيفا أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على احترام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وعدم الاعتداء على الغير، لا سيما عند التعامل مع دول تربطها بمصر علاقات أخوية خاصة مثل السودان.

وأعرب المتحدث عن «الأسف لإطلاق مثل تلك الاتهامات في الوقت الذي وظفت فيه مصر دبلوماسيتها على مدار الـ15 عاما للدفاع عن السودان ضد التدخلات الأجنبية ومحاولات فرض العقوبات على المسؤولين السودانيين وإدانة السودان في المنظمات والمحافل الدولية».


قد تقرأ أيضا