أخبار عاجلة
السلمي يدشن المعرض السنوي للقبول بجامعة الملك خالد -
السلمي يدشن المعرض السنوي للقبول بجامعة الملك خالد -

أخبار عالمية فرنسا عشية زيارة عون: شروط عودة اللاجئين غير متوفرة

أخبار عالمية فرنسا عشية زيارة عون: شروط عودة اللاجئين غير متوفرة
أخبار عالمية فرنسا عشية زيارة عون: شروط عودة اللاجئين غير متوفرة

دليل الأخبار - آخر تحديث: السبت 3 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م KSA 03:59 - GMT 00:59

فرنسا عشية زيارة عون: شروط عودة اللاجئين غير متوفرة

يبدأ الرئيس اللبناني ميشال عون بعد غدٍ الاثنين زيارة دولة إلى #فرنسا تستمرّ ثلاثة أيام يلتقي خلالها كلاً من نظيره الفرنسي إيمانويل #ماكرون ورئيس الوزراء إدوار فيليب ووزير الخارجية جان إيف لودريان ورئيسيْ الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ فرانسوا دو روجي وجيرار لارشي، كما سيحضر حفل استقبال تنظمه بلدية #باريس وسيزور برفقة ماكرون معهد العالم العربي لحضور معرض حول مسيحيي الشرق بحضور ممثلين عنهم، على أن يبدأ الرئيس اللبناني زيارته صباح الاثنين بالتوجه إلى ضريح الجندي المجهول عند قوس النصر برفقة وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي.

ويرافق عون في زيارته وزراء الخارجية والداخلية والسياحة وشؤون رئاسة الجمهورية، على أن يستضيف قصر #الاليزيه بمناسبة هذه الزيارة 220 (مئتين وعشرين) شخصية فرنسية ولبنانية لمناقشة قضايا متنوعة.

- مؤتمر اللاجئين لن يُسَرّع عودتهم

وعشية الزيارة قال دبلوماسي فرنسي شارك في اجتماعات #نيويورك إن الرئيس ماكرون الذي التقى هناك الرؤساء الأميركي والإيراني والتركي وتحادث هاتفياً مع الرئيس الروسي ناقش معهم جميعاً الوضع في #سوريا والذي كان أيضاً في صلب لقاء على مستوى وزراء الخارجية عقدته الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

وتناول الدبلوماسي الفرنسي مؤتمر دعم الدول المضيفة للاجئين الذي اقترح #لبنان عقده، فأشار إلى احتمال دمجه بالمؤتمر الدولي لدعم الاستثمار في لبنان والذي يمكن تسميته بـ"باريس ٤"، ما يعني عقد مؤتمر واحد لمعالجة كل هذه القضايا وليس مؤتمرين، "وهذا سيكون منطقياً، بالنظر إلى العبء الاقتصادي الذي يمثله وجود اللاجئين في لبنان"،كما قال.

وأوضح الدبلوماسي الفرنسي من جهة أخرى، أن أيّ مؤتمر يناقش قضية اللاجئين لن يكون هدفه تسريع عودتهم بل مساعدة الدول المضيفة، "فهذا الموضوع حساس، وكان أثاره رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أثناء زيارته إلى فرنسا الشهر الماضي، وكان مُحقاً عندما قال إن المؤتمر لن يناقش عودة اللاجئين إذا لم تتوفر شروط هذه العودة، ومن الواضح بالنسبة لنا في فرنسا أن هذه الشروط ليست متوفرة اليوم" كما أضاف الدبلوماسي الفرنسي، مشيراً إلى أن ثلاثة آلاف لاجئ سوري ممن يعيشون في لبنان سيُصار إلى استقبالهم في فرنسا أو أنهم وصلوا إليها "وهذا العدد قابل للارتفاع".

وعن موعد انعقاد مؤتمر دعم الاستثمار في لبنان قال إنه "قد ينعقد أوائل العام المقبل وفي كل الأحوال يُفترض ألّا يُؤجل إلى ما بعد شهر نيسان/ إبريل حيث سيكون لبنان قد دخل في الفترة الانتخابية، إذ ستجرى الانتخابات التشريعية مبدئياً في شهر مايو"، وأوضح أن المحادثات بين عون وماكرون ستشمل قضايا سياسية وأمنية وثقافية وأخرى مرتبطة بالفرانكوفونية معرباً عن قلق باريس لتراجع اللغة الفرنسية من الحيّز العام في لبنان وخصوصاً في الإدارات الرسمية.

- قلق دولي من احتمال اشتعال الموقف جنوباً

على صعيد آخر، قال الدبلوماسي الفرنسي رداً على سؤال ان هناك قلقاً دولياً من احتمال تفجر الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل مشيراً إلى أن هذا الموضوع الحساس جداً نوقش خلال الإجتماعات الدولية في نيويورك حيث بذلت باريس جهوداً في إطار التهدئة.

وسُئل عن التمويل الخارجي لحزب الله فقال إن فرنسا "تعترف بدور سياسي للحزب في لبنان لكنها ستُعبّر أمام الرئيس عون عن قلقها إزاء دور وممارسات عدد من المجموعات المسلحة في سوريا وستسأله عن تحليله للوضع وستُمرّر خلال وجوده رسائل حول الأمن والإستقرار الإقليمي".

- دور "مجموعة الاتصال" حول سوريا

وحول "مجموعة الاتصال" الدولية حول سوريا والتي إقترحت باريس مؤخراً تشكيلها أوضح الدبلوماسي الفرنسي أن المجموعة ستسعى إلى إعادة إطلاق #مفاوضات_جنيف، وقال رداً على سؤال حول الدول التي ستشارك فيها إن فرنسا ترغب في إشراك إيران في عمل المجموعة إلى جانب السعودية وتركيا ودول أخرى في المنطقة، بالإضافة طبعاً إلى الدول الخمس الدائمة العضوية في #مجلس_الأمن.

وأعلن الدبلوماسي الفرنسي أن بلاده وجهت دعوة إلى وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لزيارتها وستناقش معه جملة موضوعات مشتركة.

التالى قصة خرقة وثق عليها معتقلون جرائم الأسد بالدم والصدأ