باوزا صاحب القدم الكبيرة .. لعب مع النصر ودرب الأرجنتين

المواطن ـ محمد سلام

أنهى الاتحاد السعودي لكرة القدم حالة الجدل التي حدثت في الساعات الماضية، بخصوص المدرب الذي سيقود المنتخب السعودي خلال بطولة كأس العالم روسيا 2018، وأعلن قبل قليل التعاقد مع المدرب الأرجنتيني إدغاردو باوزا، ليتولى قيادة المنتخب السعودي حتى نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

وأشار اتحاد الكرة في بيانه إلى أن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم وافق على التنازل عن عقده مع المدرب باوزا، والذي تم إبرامه في شهر مايو الماضي.

وكان المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك قد قاد المنتخب السعودي إلى التأهل لبطولة كأس العالم روسيا 2018، لكن اتحاد الكرة لم يستطع تمديد عقده بسبب اختلافات على بعض بنود العقد الجديد، وقرر إسناد المهمة إلى الأرجنتيني باوزا.

وترصد لكم صحيفة “المواطن” في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن المدرب الأرجنتيني باوزا..

1ـ هو أرجنتيني الجنسية عمره 59 عامًا، أهم إنجازاته الحصول على كأس ليبرتادوريس عام 2008 مع إل.دي.يو كيتو الإكوادوري،  ليصبح أول فريق إكوادوري يحرز اللقب القاري، وكرر الإنجاز ذاته مع سان لورينزو الأرجنتيني في 2014.

2ـ لعب بوزا في خط الدفاع، واشتهر باسم صاحب “القدم الكبيرة”، وقضى معظم مشواره في روساريو سنترال، حيث سجل 80 هدفًا في 310 مباريات، وقاده لإحراز لقب الدوري الأرجنتيني مرتين في ثمانينات القرن الماضي.

3ـ هو صاحب المركز الـ 4 في قائمة أكثر المدافعين تسجيلًا للأهداف من فرق الدرجة الأولى، وفقا للاتحاد الدولى للتاريخ والإحصاءات، بعدما أحرز 109 أهداف في 499 مباراة مع سنترال وأتليتيكو جونيور الكولومبي، وإندبندينتي الأرجنتيني، وفيراكروز المكسيكي.

4ـ حصل كلاعب على المركز الثاني في قائمة هدافي روساريو سنترال على مدار تاريخه، ويأتي فقط بعد المهاجم ماريو كيمبس الفائز بكأس العالم 1978.

5ـ شارك في 3 مباريات مع منتخب الأرجنتين، وكان ضمن تشكيلة البلاد التي بلغت نهائي كأس العالم 1990 في إيطاليا.

6ـ تولى كمدرب قيادة روساريو سنترال في الأرجنتين بين 1998 و2001، ثم فيليز سارسفيلد وكولون قبل أن ينتقل إلى بيرو، حيث قاد سبورتينج كريستال للفوز بالدوري في 2005.

7ـ عمل بوزا أيضًا في الإكوادور مع إل.دي.يو كيتو، وفي السعودية مع النصر، وفي البرازيل مع ساو باولو.

8ـ تولى باوزا تدريب المنتخب الأرجنتيني ولعب 8 مباريات، فاز 3 مرات، وتعادل مرتين، وخسر 3 مرات، سجل المنتخب الأرجنتيني تحت قيادته 9 أهداف، واستقبلت شباكه 10 أهداف.

9ـ مع فريق ساو باولو البرازيلي، لعب باوزا 38 مباراة، فاز 18 مرة، وتعادل 13 مرة، وخسر 17 مباراة.

10ـ قاد باوزا المنتخب الإماراتي في 3 مباريات ضمن تصفيات كأس العالم، تعادل مع تايلاند 1 ـ 1، ثم فاز على السعودية 2 ـ 1، وخسر من العراق 1 ـ 0.

إقرأ ايضا :
ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


dedba25419.jpg

باوزا صاحب القدم الكبيرة .. لعب مع النصر ودرب الأرجنتين
دليل الأخبار

التالى آل الشيخ: أي شخص حُول إلى الرقابة والتحقيق يعتبر مستقبله الرياضي انتهى تمامًا