الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

6 توصيات لـ"ملتقى اللجان العمالية بالمملكة" تطور الأداء تحقيقاً لـ"الرؤية 30"

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

حضره ممثلون من الكويت والإمارات.. و"العتيبي": نسعى لخدمة الاقتصاد السعودي

أسفر ملتقى اللجان العمالية في المملكة الذي استضافته اللجنة العمالية في شركة أرامكو السعودية، عن ست توصيات تهدف لتطوير أداء اللجان العمالية في المملكة لخدمة الاقتصاد السعودي وتحقيقاً لرؤية 2030.

واشتملت التوصيات الست على وضع خارطة طريق لتفعيل دور اللجان العمالية، وزيادة عددها في المنشآت؛ مما سينعكس على المصلحة العامة من خلال تحفيز المنشآت التي تنطبق عليها الشروط لتشكيل لجان عمالية، وحثها على تمكين العاملين بها من تشكيل لجان عمالية، وعقد لقاء سنوي برعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية مع لجان العمل وبحضور جميع الرؤساء التنفيذيين ومديري عموم الشركات والمؤسسات "المنشآت" التي دعمت تشكيل لجان العمل، والغرف التجارية؛ مما يسهم في تعزيز قنوات التواصل بين وزارة العمل ولجان العمل ونشر ثقافة اللجان العمالية.

وأوصى الملتقى برفع طلبِ تخصيص لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، موقعٍ إلكترونياً يحتوي قائمة بأسماء اللجان العمالية المعتمدة في المملكة وبيانات الاتصال بها، أو برئيس كل لجنة لتسهيل التواصل وتبادل المنافع مع لجان العمل الأخرى. وتخصيص جائزة سنوية باسم (لجنة العمل المتميزة) للجان العمل الفاعلة والمتميزة، ومكافأتها نظير أدائها المتميز.

كما أوصى بوضع برامج لدورات متخصصة لأعضاء اللجان العمالية في المملكة؛ لتنمية قدرات أعضاء اللجان وزيادة كفاءتهم، وضرورة اﺳﺘﻤﺮار ﻫﺬه اﻟﻠﻘﺎءات ﻣﻦ ﺧﻼل ﻟﻘﺎء دوري لرؤساء وأعضاء اللجان العمالية في المملكة؛ حيث ﺗﻢ اﻻﺗﻔﺎق ﻋﻠﻰ أن ﺗﺴﺘﻀﻴﻒ شركة الاتصالات السعودية اﻟﻠﻘﺎء اﻟﻘﺎدم.

وناقش ملتقى اللجان العمالية في المملكة بحضور محمد عبدالعزيز الربيعي مدير عام العلاقات العمالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومحمد عبيد الله المطيري مدير اللجان العمالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وسليمان عبدالرحمن الضويحي مدير شؤون الموظفين بشركة أرامكو السعودية، والمهندس فيصل مطلق العازمي مدير معهد الثقافة العمالية بدولة الكويت الشقيقة، ورؤساء وأعضاء عدد كبير من اللجان العمالية بالمملكة، سبل تطوير أداء اللجان العمالية في المملكة؛ من خلال خمس أوراق عمل قدّمها المشاركون وورشة عمل خلصت جميعها للتوصيات الست آنفة الذكر.

وفي بداية اللقاء، رحّب الدكتور فيحان بن مساعد العتيبي رئيس اللجنة العمالية بأرامكو السعودية، بالحضور والمشاركين؛ مشيراً إلى أن هذا الملتقى يهدف إلى تطوير أداء اللجان العمالية وزيادة فعاليتها بما يخدم القطاع الاقتصادي في المملكة، ويسهم في تقدمه، ويعمل على تطوير ودعم الكوادر والكفاءات والمواهب لتحقيق رؤية 2030.

وألقى سليمان الضويحي مدير شؤون الموظفين بأرامكو السعودية، كلمةً بهذه المناسبة تحدّث فيها عن أهمية هذا اللقاء، وأشاد بالدور الفاعل الذي تقوم به اللجنة العمالية في أرامكو السعودية في تحسين بيئة العمل، وتقديم الأفكار والمقترحات؛ بهدف تحسين شروط العمل وظروفه، وزيادة الإنتاج، وتحسين نوعيته، ورفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين؛ بما يحقق التوازن بين مصلحة المنشأة والعاملين فيها، ويحقق استقراراً في علاقات العمل.

من جهتها، قدمت منيرة المحارف -مقرر اللجنة العمالية بأرامكو السعودية- عرضاً تعريفياً عن اللجنة العمالية بأرامكو السعودية، وما حققته من إنجازات خلال دوراتها الأربع؛ فيما قدّم محمد المطيري مدير اللجان العمالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عرضاً عن مبادرة الثقافة العمالية بوزارة العمل التي تهدف لنشر مبدأ الثقافة العمالية في القطاع الخاص من خلال نشر الوعي بالحقوق والالتزامات وأخلاقيات العمل.

وعرض المهندس ناصر الجريد إنجازات اللجنة العمالية بشركة الاتصالات السعودية، وبعد ذلك ألقى المستشار خالد الدوسري ورقة عمل عن مكافأة نهاية الخدمة؛ فيما قدّم المهندس فيصل مطلق العازمي مدير معهد الثقافة العمالية بدولة الكويت الشقيقة، ورقة عمل عن معهد الثقافة العمالية ومجلة العامل التي يصدرها الاتحاد العام لعمال الكويت.

وفي ختام اللقاء الذي شَهِد مشاركة دولتيْ الكويت والإمارات ممثلتين في المهندس فيصل العازمي عضو اتحاد عمال الكويت ومدير معهد الثقافة العمالية بالكويت والدكتور حمد عبدالرزاق نائب رئيس معهد أوبك للتدريب بدولة الإمارات؛ تم تكريم المشاركين وتوزيع الشهادات والدروع التذكارية.

6 توصيات لـ

6 توصيات لـ

6 توصيات لـ

6 توصيات لـ

قد تقرأ أيضا