الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

ملكية العلا: 210 طلاب رُشّحوا للانتقال إلى مرحلة الإعداد والتمهيد

قالت: بعد أن تمت مطابقة مجموع طلبات الالتحاق ببرنامج الابتعاث

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن اختيار الطلبة المؤهلين لمرحلة البرنامج الإعدادي، وتم اختيار الطلبة بعد أن تم مطابقة مجموع طلبات الالتحاق ببرنامج الابتعاث، البالغة 2100 طلب، بمعايير واشتراطات القبول المعلن عنها؛ وعليه تم اختيار ما يقارب الـ500 طالب وطالبة لإجراء المقابلات الشخصية؛ ليصل العدد النهائي للمقبولين بعد التصفية إلى 210 طلاب وطالبات (50% ذكور، 50% إناث) لخوض مرحلة البرنامج الإعدادي التي ستبدأ في الثامن من شهر أبريل 2018م؛ وتهدف هذه المرحلة إلى إعداد الطلبة وتهيئتهم للتأقلم مع ظروف الدراسة في بلد الابتعاث.

وأكد مدير برنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث محمد الخميس، أن البرنامج الإعدادي سيُسهم في سرعة تأقلم الطلبة المبتعثين مع الحياة في الخارج؛ حيث سيتم تعريفهم بالنظم القانونية وأهم الخصائص الثقافية لمجتمع بلد الابتعاث، وإبراز السلوكيات الإيجابية التي يجب اتباعها والمحاذير الواجب تفاديها.

وأوضح أن البرنامج الإعدادي، يتكون من دورات تأهيلية وتدريبية تستمر على مدار 10 أسابيع، تبدأ في 22 رجب الموافق 8 أبريل، وتهدف إلى تهيئة الطلاب والطالبات نفسياً للعيش في بلد الابتعاث وتنمية مهاراتهم، بالإضافة إلى تنمية مهارات أساسيات اللغة لدول الابتعاث؛ بما يساعدهم على التكيف مع الحياة الجديدة والاندماج في البيئة الجامعية، بالإضافة إلى تطوير مهارات التواصل عند الطلاب.. وعقب انتهاء البرنامج الإعدادي تقوم لجنة الابتعاث في الهيئة الملكية بالعلا بتقييم أداء الطلاب واختيار المقبولين لمواصلة برنامج الابتعاث للخارج.

وشهدت فترة التقديم على برنامج الابتعاث، مشاركة 2100 طالب وطالبة، وسجل مجال السياحة والضيافة نسبة إقبال كبيرة بلغت 46% من نسبة المتقدمين، ويليه مجال علم الآثار والتاريخ بنسبة 33%، ثم مجال التقنيات الزراعية بنسبة 21%.

ويذكر أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا أطلقت برنامجاً للابتعاث في شهر جمادى الأولى 1439هـ الموافق يناير 2018م، يهدف إلى بناء قدرات ومهارات أبناء وبنات محافظة العلا؛ للإسهام في تطوير المحافظة وجعلها إحدى الوجهات الأثرية والثقافية والسياحية البارزة في المملكة وعلى المستوى العالمي.

قد تقرأ أيضا