أخبار عاجلة
#عاجل .. حقيقة افتتاح صالات سينما في جدة -
وصفة اسهل طريقة لعمل فرابتشينو 2017 -

بالفيديو.. طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة خطوة خطوة

المواطن - الرياض

تتيح المديرية العامة للجوازات خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة والاستعلام عن مدة الإقامة، وهي خدمات تقدمها وزارة الداخلية في المملكة لجميع  الوافدين أو المقيمين.

وقد وفّرت مديرية الجوازات عبر بوابة أبشر، خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة، للوافدين إلى المملكة السعودية لتوفير الأمن في المملكة، ولكي يستطيع كل مقيم الاطمئنان على صلاحية إقامته والاطمئنان لعدم مخالفة قوانين وزارة الداخلية الخاصة بالإقامة والعمل.

طريقة استعلام الإقامة

يذكر أن الاستعلام عن صلاحية الإقامة، يتم من خلال عدة خطوات سواء بالتسجيل إلى رابط الاستعلام عن الإقامة مباشراً أو رابط تسجيل مستخدم جديد وسوف نعرضها الآن من خلال خطوتين هما: –

أولاً: تسجيل الدخول مباشرة إلى رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة باستخدام رقم الهوية أو اسم المستخدم وكلمة المرور، أو تسجيل الدخول إلى الصفحة الرئيسية لبوابة أبشر الإلكترونية، وتسجيل مستخدم جديد، تستطيع الاطلاع على طريقة إنشاء حساب مستخدم جديد على موقع أبشر.

ثانياً: بعد الدخول ستظهر نتيجة الاستعلام عن الإقامة سواء كانت الإقامة صالحة ومدة صلاحيتها وموعد التجديد أو منتهية الصلاحية.

الداخلية تناشد الجميع

يذكر أن وزارة الداخلية ناشدت جميع  الوافدين والمقيمين، سرعة الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوقوف على حالتها سواء صالحة أو منتهية والسرعة في تجديد الإقامة كما قدمت  الجوازات، إجراءات تسهيل لمجهولي الهوية بمنحهم أوراقاً ثبوتية، وذلك حرصاً منها على تسهيل إجراءات الاستعلام عن صلاحية الإقامة وخروج مخالفي العمل.

ويمكن لجميع الوافدين وحاملي بطاقات الإقامة، الآن، الاستعلام عن صلاحية الإقامة والتأكد من موعد تجديد الإقامة من خلال موقع أبشر الإلكتروني الذي يتبع لوزارة الداخلية السعودية، حيث إذا كان تاريخ انتهاء الصلاحية قد تغير بحيث أصبح (زيادةً) عن التاريخ المكتوب على إقامتك الحالية، فإن هذا يعني أن الإقامة قد تم تجديدها، وإذا كان العكس فهذا يعنى أنه عليك الدخول إلى موقع وزاره الداخلية ومباشرة التجديد أو طلب التجديد من الكفيل الخاص بك، ويجب عليك التأكد من مطابقة الاسم وتاريخ الهوية مع بيانات بطاقة الإقامة؛ لكي لا يحدث أي تعقيدات عند تجديد الإقامة.

مع اقتراب انتهاء مهلة حملة وطن بلا مخالف، والتي كانت محددة بـ 90 يوماً والتي منحتها وزارة الداخلية، لمخالفي نظام الإقامة والعمل وامن الحدود وذلك للخروج طواعية بدون غرامات، والتي تم تمديدها لمدة شهر، والهدف من هذا هو العمل على تقديم خدمات وزارة الداخلية السعودية، والمقدمة عبر موقع أبشر، حيث تتوفر خدمة الاستعلام عن الإقامة لجميع الوافدين والمقيمين في المملكة السعودية.

تمديد مهلة وطن بلا مخالف

يذكر أن المديرية العامة للجوازات أعلنت عن تمديد مُهلة الحملة الوطنية الشاملة لتعقُّب وضبط مُخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود (وطن بلا مخالف) لمدة شهر واحد تبدأ من 1 شوال الحالي لكل الجنسيات.

ودعا مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، جميع الوافدين المخالفين المتواجدين داخل المملكة الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من المهلة المحددة السابقة، وكذلك الذين أنهوا إجراءات مغادرتهم خلال المهلة السابقة، ولم يتمكنوا من المغادرة- إلى سرعة المبادرة بمراجعة مواقع استقبال المخالفين لإنهاء إجراءات مغادرتهم، والمغادرة من تلقاء أنفسهم وعلى حسابهم الخاص والاستفادة من تمديد المهلة والإعفاءات الممنوحة لهم قبل انتهاء المهلة.

وتتضمن الحملة إعطاء فرصة للوافد المخالف بمغادرة المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً التي بدأت بتاريخ 1 رجب 1438هـ، ويُعفى من الآثار المترتبة على بصمة (مرحّل) والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مع السماح له بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية.

 

ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر

اسأل حساب المواطن

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


السابق بالفيديو.. مذيع مصري يسبّ مذيع الجزيرة جمال ريان
التالى قلّة حلية الدوحة تدفعها للزج بشعب عُمان في الأزمة عبر غانم السليطي