أخبار عاجلة

13 مطلبًا من 4 دول داعية لمكافحة الإرهاب.. حان الحسم

المواطن - الرياض

10 أيام لمراجعة 13 مطلبًا من 4 دول.. جملة تلخص فترة زمنية لن تُنسى من تاريخ العرب والمنطقة، فالحسم كان عنوانها، وترقب المستقبل أساسها، وها هي قطر تسلم ردها على المطالب الـ13 التي قدمتها الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، المملكة ومصر والإمارات والبحرين.

والمطالب الـ13 طبيعية، وفي حال كان رد الدوحة بالموافقة فهذا يعني الاتفاق على أهداف وآليات واضحة، مع تقارير متابعة دورية للتنفيذ لمدة 10 سنوات.

وكان أول المطالب إعلان قطر رسميًّا تخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق الملحقيات الدبلوماسية، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الأراضي القطرية، واقتصار العلاقات مع طهران على التعاون التجاري بما لا يخل بالعقوبات الأميركية والدولية المفروضة عليها، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون الخليجي، وقطع فوري لأي تعاون عسكري أو استخباراتي.

وأيضًا، إغلاق القاعدة العسكرية التركية الجاري إنشاؤها، ووقف التعاون العسكري مع أنقرة داخل الأراضي القطرية، بالإضافة إلى إعلان قطر قطع العلاقات مع التنظيمات الإرهابية والطائفية والأيدلوجية، وعلى رأسها “الإخوان وداعش والقاعدة وفتح الشام- جبهة النصرة سابقًا- وحزب الله اللبناني”، ووضعهم على قوائم الإرهاب والالتزام بحظر الكيانات التي تحظرها الدول العربية.

ورابعًا: إيقاف كافة أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية المعلنة في الدول الأربعة والمدرجة على لائحة الإرهاب في أميركا والعالم، وخامسًا: تسليم قطر العناصر المطلوبة في الدول الأربعة، وكذا العناصر الإرهابية المدرجة في اللوائح الأميركية والدولية والتحفظ على أموالهم، والتعهد بعدم إيواء أي عناصر مستقبلًا.

وسادسًا: إغلاق قناة الجزيرة والقنوات التابعة لها، وسابعًا: وقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأربعة والتدخل في سياستها الخارجية، ومنع تجنيس أي مواطن يحمل جنسيات هذه الدول أو التواصل مع أطراف معارضة الأنظمة، وتسليم كافة ملفات التواصل مع هذه العناصر.

وثامنًا: تعويض الدول الأربعة عن الضحايا والخسائر الناتجة عن التدخلات القطرية، وسوف تحدد آلية التعويض خلال التوقيع مع قطر على هذا الاتفاق، وتاسعًا: تلتزم قطر بالانسجام مع محيطها العربي سياسيًّا وعسكريًّا، وتفعيل اتفاق الرياض الموقع عام 2013 والاتفاق التكميلي الموقع عام 2014.

وأيضًا، التزام قطر بالانسجام مع محيطها العربي على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية، وتفعيل اتفاق الرياض الموقع، وعاشرًا: تلتزم قطر بتقديم كافة قواعد البيانات المتعلقة بدعم المعارضين، وإيضاح كافة أنواع الدعم المقدم لهم.

والشرط الـ11 لعودة العلاقات مع الدوحة، إغلاق كافة المواقع والقنوات التي تدعمها قطر على سبيل المثال لا الحصر “عربي 21، العربي الجديد، رصد، مكملين، الشرق، ميدل إيست آي”، والـ12: كافة هذه المطالب يتم الموافقة عليها خلال 10 أيام من تقديمها.

والبند الثالث عشر، سوف يتضمن الاتفاق أهدافًا واضحة وآلية واضحة، وأن يتم إعداد تقرير متابعة دورية مرة كل شهر خلال السنة الأولى، ومرة كل ثلاثة أشهر خلال السنة الثانية، ومرة كل ستة أشهر خلال السنة الثالثة.

ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر

اسأل حساب المواطن

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


13 مطلبًا من 4 دول داعية لمكافحة الإرهاب.. حان الحسم
دليل الأخبار

التالى متحدث العمل يوضح لـ”المواطن” سبب إغلاق محال سوق العتيبية

معلومات الكاتب