أخبار عاجلة
انطلاق الاجتماع الأول لهيئة الأوقاف.. وهذا هدفه -
بالصور.. حريق تكييف يخلي 600 حاج في فندق بعزيزية مكة -
بالصور.. أمطار محايل ترسم لوحة جمالية للمحافظة -
أكثر من 1000 كيلو خضروات وفواكه فاسدة في سوق تبوك -

القحطاني يفضح أكاذيب الجزيرة: قطر فشلت والمقاطعة قائمة والأجواء مقفلة

المواطن ـ زياد النفيعي ـ الرياض

انتهت جلسة منظمة الطيران الدولي “إيكاو”، بدعم كامل لإجراءات الدول الداعية لمكافحة الإرهاب ضد قطر؛ بغية الحفاظ على أمنها الوطني، إلا أنَّ أفعى قطر الإعلامية “الجزيرة”، تواصل الكذب بشكل فاضح.

وأوضح المستشار في الديوان الملكي، الوزير سعود القحطاني، عبر حسابه على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أنَّ “شكوى سلطة قطر لمنظمة الطيران الدولية، كان مصيرها الفشل الذريع، والمقاطعة قائمة، والأجواء مقفلة، فلا جديد”، في ملخّص للقرار الصادر مساء الاثنين من المنظّمة الدولية.

وأشار القحطاني، إلى أنّه قدمت الأمانة العامة للمنظمة ورقة عمل، تدعم ما جاء في ورقة الدول الأربع، أكدت سلامة الأجواء وفق خطة الطوارئ التي تم تفعيلها منذ بداية الأزمة.

وبيّن أنَّ “رئيس الوفد السعودي تصدى لمندوب السلطة القطرية وفنّد دعوى المظلومية، التي تمسح بها، وكانت النتيجة صحة موقف الدول الأربع واستمرار غلق الأجواء”.

يذكر أنَّ مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) عقد جلسة استثنائية، الاثنين، بناءً على الشكوى المقدمة من قطر، بمشاركة وفد المملكة، الذي ترأسه عبدالحكيم بن محمد التميمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

وافتتح رئيس مجلس المنظمة الجلسة بتأكيده على تجنب الخوض في الأمور السياسية، والالتزام بالأمور الفنية التي هي من اختصاص الـ”إيكاو”.

وتهجّم وزير النقل القطري، رئيس وفد دولة قطر، في بيان له، على الدول الأربع، واصفًا قرارات المقاطعة بأنها إجراءات تعسفية اتخذتها الدول الأربعة لحصار دولة قطر، إلا أنَّ رئيس الوفد السعودي اعترض على البيان القطري، الذي لم يلتزم بمسببات عقد الجلسة الاستثنائية، فضلًا عما أورده من مغالطات ومخالفات للواقع بالنيابة عن الدول الأربع.

وقدمت وفود كلٍّ من المملكة السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ورقة عمل مشتركة، تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مكتب الـ”إيكاو” الإقليمي بالقاهرة، من أجل تعزيز السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتي تضمنت فتح 9 مسارات جوية إضافية لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية.

واتخذ المجلس القرارات التالية:

  • الطلب من الأمانة العامة أن تواصل تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ.
  • تشجيع الدول على التعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية.
  • تشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، ابتداءً من دورة المجلس المقبلة.
  • التنويه بروح التعاون وتكليف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت.
  • حث جميع الدول الأعضاء في منظمة الـ”إيكاو” بالتقيد بروح اتفاقية شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة واستدامة الطيران المدني الدولي.


ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر

اسأل حساب المواطن

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :



السابق بيان #عاجل من الخارجية: إيران ترفض استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام السفارة
التالى جامعة نجران تعفى أسر الشهداء من رسوم الدبلومات التربوية‬