أخبار عاجلة
هنا موعد إعلان حركة النقل الداخلي عبر نظام نور -
هايكنج دروب العرب يشارك في نظافة محافظة تنومة -
الاتحاد مع الفيحاء في مباراة لا بديل عن الفوز -

تعرف على وثيقة المعلومات والحقائق لـ #مشروع_البحر_الأحمر

المواطن - شريف النشمي

نشر حساب مشروع البحر الاحمر على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” وثيقة معلومات وحقائق المشروع

وقالت الوثيقة إن مشروع “البحر الأحمر” سيكون وجهة سياحية فاخرة، تتمحور حول الجزر والطبيعة والثقافة، إذ سيضع معايير جديدة للتنمية المستدامة، ويضع المملكة العربية السعودية على خريطة السياحة العالمية.

الموقع والكنوز
يقع المشروع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، بين مدينتي الوجه وأملج. وتتمتع المنطقة بمناخ معتدل على مدار العام، مع متوسط درجة حرارة يتراوح بين 30-31 درجة مئوية.
ويشمل المشروع كنوزا من شأنها أن تخلق تجربة عالمية فريدة من نوعها للزوار، منها الساحل والجزر والبراكين الخاملة ومحمية طبيعية. ويمتد الخط الساحلي للمشروع على أكثر من 200 كم. ويضم المشروع شواطئ خ بة، وعشرات الجزر الغنية بالشعاب المرجانية المحمية بيئيا، با ضافة إلى أشجار المنغروف والعديد من ا حياء البحرية المهددة با نقراض، كالس حف الصقرية. كما يشمل المشروع البراكين الخاملة والتي يعود تاريخ آخرها نشاطا إلى القرن السابع عشر المي دي، مع وجود مناطق طبيعية تسكنها حيوانات مثل النمر العربي، والذئب العربي، والوشق، والصقور، والنسور.
كما سيتمكن السياح من زيارة المناطق التاريخية والتراثية لمدائن صالح والممتدة ف السنين بالقرب من مشروع “البحر ا حمر”، والتي تُعد الموقع ا ول في المملكة العربية السعودية على ئحة قائمة التراث العالمي لليونسكو.

مزايا المشروع
سيتمتع زوار مشروع “البحر الأحمر” بالعديد من المزايا من شمس مشرقة، ورمال بيضاء، ومغامرات، وسياحة بيئية، وتراث وثقافة، واستجمام. في إطار هذه التجارب، يقدم المشروع مجموعة من أكثر ا نشطة رواجا حول العالم، كالرياضات المائية (من سباحة وإبحار وغوص وغيرها، حيث يُعد البحر الأ حمر من أفضل مناطق الغوص عالميا)، وا سترخاء في المنتجعات، والرياضات الجريئة (من قفز مظلي، ورح ت، وتسلق للصخور، وغيرها)، وا نشطة الثقافية والتراثية كزيارة متحف التراث العربي، ومركز ا ثار، با ضافة إلى توفير خدمات التعليم والرعاية الصحية والنقل وغيرها.
بهذه الفرص ، يستهدف مشروع “البحر الأحمر” سكان المملكة العربية السعودية والسياح من كافة أنحاء العالم من عائ ت وأفراد، وصو إلى مليون زائر سنويا بحلول عام 2035م.
ولتحقيق هذا الهدف الطموح، سيتم العمل ضمن إطار قانوني وتنظيمي خاص يجري تطويره وفقا فضل الممارسات العالمية خصيصا لهذا الغرض، وإجراءات سهلة لدخول أغلب جنسيات العالم دون تأشيرات، با ضافة إلى نظام بيئي صارم لضمان حماية الثروات الطبيعية للمملكة.

مدة المشروع

سيتم وضع حجر ا ساس لمشروع “البحر الأحمر” في الربع الثالث من عام 2019م، وا نتهاء من المرحلة ا ولى في الربع ا خير من عام 2022م، إذ ستشهد هذه المرحلة تطوير المطار، والميناء، وتطوير الفنادق والمساكن الفخمة، وا نتهاء من المرافق والبنية التحتية، وخدمات النقل (كالقوارب، والطائرات المائية، وغيرها).
ا ثر ا جتماعي وا قتصادي
سيعزز مشروع “البحر الأحمر” مكانة المملكة العربية السعودية عالميا، ويضع مواقعها الطبيعية والتراثية على خريطة السياحة العالمية، حيث سيستقطب السياح محليا وإقليميا وعالميا. كما سيجذب المشروع ا ستثمار وا نفاق العالمي والمحلي، وبالتالي زيادة إجمالي الناتج المحلي في المملكة بمعدل 15 مليار سعودي سنويا، با ضافة الى تحقيق مكاسب تنموية هائلة من خ ل خلق ا ف من فرص العمل التي تُقدر بحوالي 35 ألف فرصة عمل بمجرد اكتمال تطوير المشروع، تماشيا مع رؤية المملكة 2030.


ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر

اسأل حساب المواطن

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :



السابق انتحار مقيم آسيوي في مقر سكنه بالقصيم
التالى #جرائم_إيران_مستمرة .. مواسم الحج ومحاولة اغتيال الجبير واقتحام السفارات السعودية شواهد تاريخية