أخبار عاجلة

سلطان بن سلمان يوافق على الترخيص لمتحفين خاصين في رفحاء

المواطن - شريف النشمي - رفحاء

صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على الترخيص لمتحفين خاصين في منطقة الحدود الشمالية.
والمتحفان المرخصان هما: متحف صياح الشمري لمالكه صياح بن قاسم بن طراد الشمري ومتحف الجوهرة التراثي في محافظة رفحاء لمالكه شويش بن شايش المخيمر الشمري.

ويأتي هذا الترخيص بعد استكمالهما الشروط والمتطلبات اللازمة وتطبيق معايير التصنيف المعتمدة من الهيئة، والذي سيسهم في تحقيق نقلة نوعية لهذه المتاحف.
هذا وقد وضح توجه البعض لإقامة المتاحف الشخصية في الحدود الشمالية، كما أن هذه المتاحف تحوي بين أجنحتها العديد من الموجودات المتنوعة والتي تمثل خزانة كبيرة لتراث منطقة الحدود الشمالية في كل جوانبها، وتعتبر إطلالة حقيقية على الماضي وارتباط بالأرض، تذكر الأجيال بحياة الآباء والأجداد على مر العصور.

من جانبه أوضح د.جهز بن برجس الشمري مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشمالية أنّ السياحة شريكة للقطاع العام والخاص وخاصة أصحاب المتاحف الخاصة، وذلك من خلال عقد دورات تأهيلية لهم، كما أنّ هناك دورات خارج المملكة وزيارات ميدانية وتجارب دورية، مؤكّداً أنّ القروض للمتاحف الخاصة متاحة وذلك لتحسينها وكذلك توجد أراض للمتاحف الخاصة، ويتم إشراك المتاحف الخاصة في الفعاليات والمهرجانات في المنطقة، مشيراً إلى أنّ فعالية المتاحف الخاصة في مهرجانات الحدود الشمالية قد لاقت إعجابًا كبيرًا من الزوار والأهالي.
‏‫


ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر

اسأل حساب المواطن

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :



التالى شاهد.. المملكة تخفف عن ضيوف الرحمن بـ 750 عمودًا لرش رذاذ الماء المبرد