أخبار عاجلة

استهداف الرياض و"الحريري" يعزلان الملالي.. و"ترامب" من الطائرة: صاروخ إيراني!

استهداف الرياض و"الحريري" يعزلان الملالي.. و"ترامب" من الطائرة: صاروخ إيراني!
استهداف الرياض و"الحريري" يعزلان الملالي.. و"ترامب" من الطائرة: صاروخ إيراني!
ذعرٌ ضرَب الانقلابيين بـ"صنعاء" بعد تقدم الجيش الوطني والتحالف.. ضاحية الجنوب ترتعد

لم تكن استقالة رئيس الوزارء الحريري أمراً سهلاً على إيران ونظام الملالي؛ فقد اتهمها أمام وسائل الإعلام الدولية بكل التهم التي تستحقها؛ حيث وصفها بتدمير المنطقة ومحاولة السيطرة على القرار العربي عبر تدخلاتها في المنطقة، وفي لحظة عاطفية ذكّر الجميع بأنه يعيش أجواء في لبنان كالتي سبقت اغتيال والده على يد "حزب اللات".

سبب المشاكل

وحظيت تصريحاته بتغطية كبيرة لدى مختلف وسائل الإعلام ووسائل الاتصال المتنوعة الأجنبية والعربية؛ وهو ما تَسَبّب في صدمة وإحراج كبيرة لحزب الله ونظام الملالي الإيراني.. ولأن الصدمة كانت كبيرة؛ فقد أوعز إلى جماعة الحوثي المدعومة منه، استهدافَ العاصمة الرياض بصاروخ باليستي رصدته معظم وسائل الإعلام الدولية التي بدت ليلة أمس متأكدة من أن إيران هي سبب المشاكل في الشرق الأوسط، كما أنها تشكل خطراً على استقرار المنطقة بشكل كبير؛ وهو ما سينعكس على ملفها النووي ويصعّد من الضغوظ الدولية عليها قريباً.

وعلّقت صحيفة "نيويورك تايمز" على تطورات الشرق الأوسط واستهداف الرياض بالقول: "كانت هذه المرة الأولى التي يقترب فيها هذا الهجوم من العاصمة الرياض منذ العامين الماضيين؛ وتحديداً منذ أن بدأت السعودية حرباً ضد جماعة الحوثيين المتمردة التي أطاحت بحكومة اليمن".

تورط ورد

وتابعت: "قالت وزارة الدفاع اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون: إن قواتها استهدفت المطار بصاروخ بعيد المدى؛ لكن التحالف الذي تقوده السعودية يقول إن إيران التي تدعم الحوثيين قد أمرت بالهجوم".

ونقلت عن التحالف قوله: "هذا العمل العدواني ضد الرياض يثبت تورط إحدى الدول الإرهابية التي تدعم الحوثيين"، وبعد ساعات من الهجوم الصاروخي، تَعَرّضت العاصمة اليمنية صنعاء إلى أسوأ ضربات جوية لقوات التحالف بقيادة السعودية منذ أكثر من عام".

قراءة للمشهد

وزادت: وفي وقت سابق، استقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من حكومة وحدة تضم حزب الله اللبناني (حليف إيران)، وفي حديثه من الرياض، اتهم إيران بالتدخل في الشؤون العربية؛ بحسب الصحيفة "وقد قرأت إيران وحزب الله هذا التحرك بسبب ضغط من السعودية لعزلهما كجزء من حملة للحدّ من النفوذ الإيراني".

وبحسب الصحيفة: "كتب المحللون العسكريون أن استخدام الحوثيين الصواريخ الباليستية الجديدة؛ يقدم الدعم الكبير للاتهامات الأمريكية والسعودية بأن إيران تساعد الحوثيين بالصاوريخ أو أجزاء منها والتكنولوجيا المتعلقة بها".

صاروخ إيراني

من جهته اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيرانَ باستهداف العاصمة السعودية بسبب دعمها للحوثيين قائلاً: "نحن نصنع أفضل المعدات العسكرية في العالم، هناك ضربة أقدمت عليها إيران للتوّ -من وجهة نظري- ضد السعودية تعلمون بذلك؟".

على متن الطائرة

وبحسب "السي إن إن" الأمريكية؛ فقد امتدح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظومة صواريخ الباتريوت الأمريكية؛ وذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية عن اعتراض صاروخ استهدف العاصمة الرياض مصدره اليمن، وجاءت تصريحاته على متن الطائرة الرئاسية الأمريكية أثناء طريقه إلى اليابان؛ حيث قال للصحفيين: "نحن نصنع أفضل المعدات العسكرية في العالم، هناك ضربة أقدمت عليها إيران للتو من وجهة نظري ضد السعودية، تعلمون بذلك؟ رأيتم الصاروخ الذي انطلق وأنظمتنا اعترضته في السماء، هذا يبيّن كم نحن جيدون، لا أحد يصنع ما نصنع، والآن نحن نبيع ذلك للعالم أجمع".

حالة من الذعر

ويرى مراقبون أن حالة من الذعر ضربت الانقلابيين في العاصمة اليمنية صنعاء بعد التقدم السريع والكبير من قبل الجيش الوطني اليمني المدعوم من التحالف في جبهة نهم؛ حيث تبعد العاصمة بعد عملية التقدم الكبيرة أقل من 25 كيلو، كما أن الضاحية الجنوبية ترتعد خوفاً بعد استقالة الحريري الذي رفع الغطاء عن ميلشيا حزب الله الإرهابي؛ تمهيداً لاستهدافه عسكرياً؛ خصوصاً بعد تأكيدات الوزير "ثامر السبهان" أن أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر.

إلجام "حزب اللات"

وكان "السبهان" قد غرد على حسابه في "تويتر" بالقول: "للجم حزب الله الإرهابي يجب معاقبة من يعمل ويتعاون معه سياسياً واقتصادياً وإعلامياً، والعمل الجادّ على تقليمه داخلياً وخارجياً ومواجهته بالقوة".

استهداف الرياض و"الحريري" يعزلان الملالي.. و"ترامب" من الطائرة: صاروخ إيراني!
دليل الأخبار

السابق نواف بن سعد: الهلاليون هم أكثر مَن تعاملوا معنا بغير عدالة
التالى "صاروخ الرياض" فضح الملالي.. إيران ما زالت شريفة في عين هذه الدولة العربية