الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

أخبار محلية لائحة الإرهاب.. الدوحة في مواجهة مجلس الأمن

دليل الأخبار - عهود مكرم (بون) [email protected]

توقع خبراء أوروبيون في القانون الدولي وصحف ألمانية، أن لائحة الإرهاب المرتبطة بقطر والصادرة عن الرباعي العربي، ستنقل القضية إلى مجلس الأمن، واتهم الخبراء الدوحة بأنها أخلت بالاتفاقات والمواثيق التي وقعت عليها لمحاربة الإرهاب وتعزيز وحدة البيت الخليجي في مواجهة التهديدات الإيرانية، حول ذلك.

وأوضح الخبير الأوروبي ميخائيل موللر لـ«عكاظ»، أن البيان ينقل الأزمة إلى مرحلة جديدة ربما تكون هي المخرج الوحيد لحلها، مضيفاً أنه رغم توقيع قطر على اتفاقات محاربة الإرهاب وتعهدها بالالتزام بمواثيق الحفاظ على وحدة البيت الخليجي في مواجهة الهجوم الإيراني الطائفي، فإنها لم تبال بالمواثيق والعهود، بل اتخذت طريقا آخر يعمل على تمزيق اللُحمة العربية الإسلامية الخليجية. وتوقع أن يحصل ملف دعم قطر للإرهاب على اجتماع عاجل للجنة محاربة الإرهاب داخل مجلس الأمن.

في السياق نفسه، كتبت الصحف الألمانية في أعدادها الصادرة أمس الأول، أنه رغم النداءات السياسية وموقف وزير الخارجية الألماني زيجمار جبراييل الداعي لحل دبلوماسي سريع للأزمة الخليجية القطرية، إلا أن التغطية الإعلامية أجمعت على أن السياسة القطرية بعيدة عن توافقات البيت الخليجي وقريبة من إيران بسياساتها الطائفية، إذ قالت صحيفة «دي فيلت»، أن البيان الرباعي يتوافق مع بنود قمة الرياض لنشر السلم والأمن في الشرق الأوسط وردع التدخلات الإيرانية الطائفية في المنطقة.

في المقابل، كتبت صحيفة «دي تسايت» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس الأول، أن وزير التعاون الاقتصادي جيرت موللر عضو الحزب الاجتماعي المسيحي، حذر الحكومة الألمانية من الاستثمار في قطر، وأشار في تقرير له إلى أن الدوحة تقوم بتمويل تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية والعراق.


قد تقرأ أيضا