الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

أخبار محلية صحف عالمية: قوائم الإرهاب تزيد من عزلة قطر

دليل الأخبار - حسن النجراني (المدينة المنورة)

@hnjrani

استعرضت الصحف العالمية القوائم التي أصدرتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر حول الأفراد والكيانات الإرهابية والتي بلغت 49 فرداً و 12 كيانا متهمة بدعم الإرهاب في المنطقة، مؤكدة أن هذه القوائم ستزيد من عزلة قطر.

وقالت البي بي سي في تقرير نشرته إن المملكة وثلاث دول عربية أصدروا قائمة تحوي 49 فردا بما فيهم قياديين من جماعة الإخوان المسلمين وعلى رأسهم زعيمهم يوسف القرضاوي وجمعيات قطرية داعمة ومتهمة بتمويل المليشيات الإرهابية في المنطقة.

وأضافت البي بي سي أن قطر تعتمد بشكل شبه كلي على الواردات الغذائية من السعودية ودول الجوار، مستعرضة بيان السعودية والذي دعا إلى ضرورة قيام قطر بقطع علاقتها مع منظمة حماس وجماعة الإخوان المسلمين إذا أرادت العودة للبيت الخليجي والانتهاء من عزلتها المفروضة عليها.

بدورها ذكرت الغارديان البريطانية في تقرير لها إن أزمة قطر تتصاعد عقب إعلان قوائم الأفراد والكيانات الإرهابية وأن هذه القوائم تشمل سياسيين وأعضاء في الأسرة الحاكمة في قطر، وأن هذه القوائم تأتي بسبب ارتباط هؤلاء الأفراد والكيانات بالمجموعات الإرهابية المتطرفة.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على زيادة التعاون العسكري بين تركيا وقطر بالإضافة إلى احتمال إرسال جنود أتراك للدوحة.

من جهتها أبانت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية إن الدول العربية بما فيها المملكة تضع العشرات من القطريين والمرتبطين بقطر في قوائم الإرهاب وأن هذا الإجراء سيعمق من حل القضية،

ولفتت الصحيفة إلى أن السعودية وثلاث دول عربية وضعت أفرادا وكيانات ضمن القوائم الداعمة للإرهاب، وأن القوائم التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية تضم أفرادا وجمعيات ترتبط بالإرهاب والتي يقع على رأسها جماعة الإخوان المسلمين وزعيهم يوسف القرضاوي بالإضافة إلى جمعيات قطرية.

وأوضحت الواشنطن بوست أن القوائم التي أعلنتها الدول العربية تأتي ضمن خطوات عزل قطر دبلوماسيا واقتصاديا وهو ما سيؤدي إلى تقسيم القوى في منطقة الشرق الأوسط

وقالت الديلي ميل البريطانية إن المملكة ودول عربية أعلنت قائمة إرهابية في ظل النزاع العربي - القطري، وأن القائمة شملت 59 شخصاً والذين وصفوا بأن لهم ارتباطا بقطر في ظل النزاع الدبلوماسي الحالي نتيجة الممارسات القطرية في المنطقة، وأن الأزمة تتصاعد في ظل محاولات كويتية للتوسط.


قد تقرأ أيضا