الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

بالصور .. 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

الشخير مشكلة شائعة جداً ويعامله الأطباء كأحد الأمراض، ويقدّر أن نحو 45 في المئة من البالغين يعانون الشخير أحياناً، وبينما يعاني 25 في المئة من الشخير المزمن، والشخير أكثر شيوعاً بين الرجال والأفراد الذين يعانون زيادة الوزن.

ما يميّز الشخير هو الصوت ويحدث ذلك عند مرور الهواء في أثناء عملية التنفس بمجرى ضيق؛ ما يؤدي إلى حدوث اهتزازات في الجزء الرخو من المجرى التنفسي وحركة تذبذب سريعة في القصبات الهوائية، وتكون العملية مشتركة ما بين الأنف والفم.

وحسب موقع "بولد سكاي"، ربما لا يعد الشخير مصدر قلق خطيراً، لكنه أمرٌ مزعجٌ للزوجات أو مَن يشاركوننا مكان النوم، خاصة الشخير المزمن بصوت عالٍ، الذي يصبح مشكلة صحية حقيقية تحتاج إلى علاج في الوقت المناسب.

وفي هذا التقرير، يقدم "بولد سكاي" 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير أو الحد منه، وهي:

* النعناع

للنعناع خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل تورم الأغشية في بطانة الحلق والأنف، ويساعد النعناع على سهولة التنفس، لذا فإن إضافة قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء، وغرغرة هذا الخليط قبل الذهاب إلى السرير، تخففان الشخير، أيضا يمكن دهان الجزء السفلي من جانبي الأنف بزيت النعناع قبل النوم.

* زيت الزيتون

زيت الزيتون مضاد قوي للالتهابات، لذا فهو يخفّف الورم في أنسجة ممرات التنفس؛ ما يوفر ممراً مفتوحاً للهواء، أيضاً يمكن لزيت الزيتون أن يقلل من الاهتزازات في الحلق ويساعد على وقف الشخير، ويمكن للإنسان أن يتناول ملعقتين من زيت الزيتون قبل النوم، كما يمكن أن يضع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وأخرى من العسل ويتناولهم يومياً.

* استنشاق البخار

استنشاق البخار واحد من أفضل العلاجات للشخير؛ لأنه يعالج احتقان الأنف الذي يؤدي للشخير، ويمكن وضع ماء ساخن في وعاء كبير، وإضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس (زيت الكافور)، وبعدها يتم استنشاق هذا البخار يومياً قبل النوم.

* الهيل

الهيل من التوابل الفعالة لفتح ممرات الهواء المغلقة في الأنف المحظورة والحد من الالتهاب والتورم؛ ما أدّى إلى الحد من الشخير، ويمكن إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل إلى كوب من ماء دافئ وشرب الخليط قبل 30 دقيقة من الذهاب إلى النوم.

* العسل

العسل سائل لطيف وله خصائص علاجية ممتازة، وعنصر شائع في وصفات علاج الشخير؛ فالعسل يرطب الحلق ويقلل من اهتزازات الشخير، ويمكن وضع ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ وشرب هذا الخليط قبل النوم.

* الحلبة

يمكن أن يحدث الشخير بسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، ولهذا السبب تعد الحلبة علاجاً ممتازاً للشخير الناجم عن متاعب الجهاز الهضمي، ويمكن نقع بضع بذور من الحلبة في الماء لمدة نصف ساعة وشربه قبل النوم.

* زيت الأوكالبتوس "زيت الكافور"

زيت الأوكالبتوس "زيت الكافور" أحد العلاجات الأكثر فعالية للشخير، كما أنه يفتح الشعب الهوائية وممرات التنفس في الأنف، وقبل النوم يمكن وضع بضع قطرات من هذا الزيت العطري في فواحة، وستنتشر رائحته في هواء الغرفة.

* الزنجبيل

الزنجبيل مضاد للجراثيم والالتهابات، فهو يعمل على تهدئة الحلق وتليين الأنسجة، كما يفتح تجويف الأنف ويخفف التورم، ولتجهيزه يُضاف مسحوق الزنجبيل إلى الماء المغلي، ويترك لبعض الوقت، ثم يُضاف إليه العسل قبل شرب الخليط.

بالصور .. 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير

بالصور .. 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير

بالصور .. 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير

بالصور .. 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير

بالصور .. 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير

بالصور .. 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير

بالصور .. 8 وصفات منزلية بسيطة لعلاج الشخير
دليل الأخبار

قد تقرأ أيضا