الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

أخبار محلية الصحة: «كوليرا» شرورة كذبة إلكترونية

دليل الأخبار - عبدالحكيم الصيعري (شرورة)

[email protected]

قطعت وزارة الصحة بعدم صحة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي أمس عن تسجيل حالة إصابة كوليرا في شرورة، إذ زعمت تلك المواقع أن الحالة وصلت نتيجة عدوى من يمنيين عبروا منفذ الوديعة الحدودي. وأكدت إدارة التواصل والعلاقات والتوعية في وزارة الصحة لـ «عكاظ» أن ما تم تداوله من تسجيل حالة إصابة بمرض الكوليرا في محافظة شرورة، غير صحيح، وأن الحالة المشار إليها حالة إسهال حاد بمرض الباطنية وتم فحصها.

وحول جهود الصحة لمنع وفادة المرض من الدول الموبوءة أوضحت الوزارة أنه تم تنفيذ مجموعة من الإجراءات لرصد وتشخيص الحالات المشتبهة وتطبيق الإجراءات بشقيها الوقائي والعلاجي.

وتشمل الإجراءات، طبقا للوزارة، متابعة الوضع الوبائي في الدول الموبوءة عبر التواصل اليومي مع منظمة الصحة العالمية، وتقوية نظام المراقبة الوبائية لحالات الإسهال المائي الحاد ونشر التعريف المعياري لحالات الاشتباه للعاملين الصحيين، خصوصا في المناطق الحدودية، بالإضافة إلى توفير مستلزمات التشخيص والعلاج للحالات المشتبهة في المختبرات والمستشفيات في الحد الجنوبي، إلى جانب التنسيق مع الجهات المعنية لمراقبة الإصحاح البيئي في المناطق الحدودية وتنفيذ برنامج للتوعية الصحية عن المرض، وإبلاغ مركز القيادة والتحكم فورا بجميع حالات الاشتباه وتطبيق حزمة الإجراءات الوقائية تجاه حالات الاشتباه والمخالطين.

وقال مديرعام الشؤون الصحية بمنطقة نجران خالد العسيري، أن نحو 1000 مسافر يخضعون يوميا للمراقبة الصحية بالمركز الطبي المجهز بكوادر طبية وغرف طوارئ وتطعيم بمنفذ الوديعة.


قد تقرأ أيضا