الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

"الغذاء والدواء" تحذر من استخدام "القصدير" لطهي وتسخين الأغذية

قالت: رقائق الألومنيوم مخصصة للتغليف والحفظ بدرجة حرارة الغرفة

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام ما يُعرف بـ"القصدير" في طهي الطعام أو تسخينه؛ لأنها تُحدث تلوثاً فيه يؤثر على الصحة.

وقالت الهيئة إن رقائق الألومنيوم -المشهورة بالقصدير- مخصصة لتغليف الأغذية بدرجة حرارة الغرفة أو الثلاجة؛ بهدف حفظها من الجفاف وفقد النكهات أو انتقال الروائح الكريهة لها، وأيضاً لحماية بعض الأغذية المحتوية على دهون من التعرض للضوء الذي قد يؤثر عليها.

وحذرت من استخدام رقائق الألومنيوم لأغراض الطهي أو التسخين، أو استعمالها لحفظ الأغذية الحامضية أو عالية الملوحة، كذلك عدم تعريضها للحرارة العالية داخل الأفران مثلاً أو تعريضها للهب مباشر، أو استخدامها داخل الميكروويف.

وأكدت "الغذاء والدواء" أن رقائق الألومنيوم آمنة متى ما استُخدمت للأغراض المخصصة لها بطريقة آمنة وسليمة، غير أن استخدامها بخلاف ذلك يؤدي لتلوث الغذاء.

يُذكر أن باحثين في جامعة عين شمس المصرية وصلوا لنتيجة -نُشرت في وسائل إعلام مختلفة- مفادها أن طبخ الطعام أو وضع اللحوم في الفرن، وهي ملفوفة برقائق القصدير أو الألومنيوم يمكن أن يشكّل خطراً على الصحة العامة، كما أن حفظ الطعام لمدد طويلة في رقائق القصدير ولو كان بارداً أو مطبوخاً سلفاً يمكن أن يسبب الضرر ذاته، لسبب أن هذه المواد تتأكسد مع الطعام عند وضعها فيه، وتدخل جزيئات منها في الطعام، بما يسبب ضرراً على صحة الإنسان.

"الغذاء والدواء" تحذر من استخدام "القصدير" لطهي وتسخين الأغذية
دليل الأخبار

قد تقرأ أيضا