الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

"الخارجية" الفلسطينية لـ "الجنائية" الدولية: امنعوا جريمة الاحتلال مع عهد التميمي

تقدّمت ببلاغ واتهمت الاحتلال بانتهاك اتفاقيات "حقوق الطفل ومناهضة التعذيب"

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودة؛ إلى ممارسة ولايتها القانونية دون إبطاء، من أجل منع استمرار الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، مشدّدة على حالات انتهاكات حقوق الأطفال، وخاصة حالة الاعتقال والاحتجاز التعسفي للطفلة عهد التميمي "16 عاما" منذ 19 ديسمبر.

وأوضح وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينية رياض المالكي؛ في الذكرى الثالثة لبدء الفحص الأولي للحالة في فلسطين، في بلاغ قدّمه إلى "بنسودة"؛ تصاعد الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين المحتلة.

وأشار البلاغ إلى ممارسة الاحتلال، انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وخاصة اتفاقيات حقوق الطفل، ومناهضة التعذيب، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، إضافة إلى انتهاك القانون الإنساني الدولي واتفاقية جنيف الرابعة، والقانون الجنائي الدولي.

وذكر أن هذه الجرائم ترقى إلى مستوى الجرائم التي تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، وتلك المنصوص عليها في نظام روما الأساسي.

وقال البلاغ: هذه الجرائم الممنهجة وواسعة النطاق، تشكل جزءاً لا يتجزّأ من نظام القمع والعنصرية الذي تستخدمه الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأكّد "المالكي"؛ ضرورة الإسراع في فتح التحقيق الجنائي بما يسهم في ردع مجرمي الحرب، وتحقيق العدالة في أرض دولة فلسطين المحتلة من خلال عدم السماح بالإفلات من العقاب، ورفع الحصانة عن المسؤولين.

"الخارجية" الفلسطينية لـ "الجنائية" الدولية: امنعوا جريمة الاحتلال مع عهد التميمي
دليل الأخبار

قد تقرأ أيضا