الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

"البنيان": نعيش عصر المنشآت الصغيرة والمتوسطة و"نساند" يقدم الدعم  لرواد الأعمال

  • 1/2
  • 2/2

​أكد أن "سابك" تجسد قصة نجاح واقعية في تطوير المحتوى المحلي

قال نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، يوسف بن عبدالله البنيان: "إننا نعيش في عصر المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لذا فقد بادرت (سابك) بإطلاق برنامج "نساند"، الذي يقدم الدعم اللازم لرواد الأعمال للمبادرة في إنشاء منشآتهم، ويخلق فرصًا مميزة ونوعية لشبابنا، وبالتالي يحقق أهداف رؤية 2030م في إيجاد اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي".

جاء ذلك أثناء مشاركته في جلسة حوار عُقدت اليوم على هامش فعاليات معرض القوات المسلحة لدعم المحتوى المحلي 2018، الذي يُقام خلال الفترة من 25 فبراير – 3 مارس 2018م تحت شعار "صناعتنا ... قوتنا"، وتشارك فيه "سابك" بصفتها "راعي توطين".

وقدم "البنيان" في حديثه رؤيته فيما يتعلق بما تمثله "سابك" قائلاً: "(سابك) بحد ذاتها تُمثل قصة نجاح فريدة في تطوير المحتوى المحلي، فقد بدأت كفكرة منذ أكثر من أربعة عقود لاستثمار الغاز المصاحب للنفط، وتحويله إلى مواد ذات قيمة تدخل في صناعة منتجات كثيرة، لتتطور الشركة من خلال استثمار الموارد البشرية والطبيعية ونقل التقنيات الحديثة، لتصبح اليوم شركة عالمية رائدة في مجالها."

وأكد أن "(سابك) قدمت نموذجًا مميزًا في تنمية الموارد البشرية ونقل التقنية؛ ما أتاح المجال أمامها لتنطلق نحو آفاق واعدة، نلمس نتائجها حاليًا، حيث إنها تتبوأ المركز الرابع في ترتيب أكبر شركات الكيماويات العالمية حاليًا".

ودعا إلى المزيد من التركيز على تطوير المحتوى المحلي، معتبرًا أنه يشكل حجر الزاوية في تحقيق مبدأ الاعتماد على النفس، وتنويع الاقتصاد الوطني بما يلبي أهداف رؤية 2030م، والتي تدفع باتجاه تحقيق التنمية الشاملة، من خلال فتح المجال أمام القطاع الخاص ليؤدي دورًا مركزيًا في المساهمة أكثر بالناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص العمل.

وكان "البنيان" شارك في جلسة الحوار تلك التي جاءت بعنوان "دور القطاعات الإستراتيجية في تطوير الصناعة"، وشاركه فيها عدد من قادة القطاعات من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص.

وأكد "البنيان" أن تلك هي المشاركة الرابعة لـ"سابك" في معرض القوات المسلحة لدعم المحتوى المحلي، والتي تأتي في سياق جهودها المتواصلة لخدمة الاقتصاد الوطني ودعم الصناعات المحلية، وهو ما شكل جوهر ما تقوم به منذ سنوات، مشيرًا إلى أنها رفعت الشركة من مستويات الشراء الداخلي للخدمات والمنتجات، كما أنها خصصت حصة أكبر من موادها للسوق المحلية بما يلبي التوسع المتوقع في هذا السوق، لا بل إنها خصصت منتجات كيماوية متخصصة تدخل في العديد من الصناعات النوعية وعلى رأسها المنتجات العسكرية.

وضمن فعاليات اليوم الرابع للمعرض، وقعت "سابك" مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، وقعها عن المؤسسة رئيسها المهندس محمد بن حمد الماضي، وعن "سابك" رئيسها التنفيذي يوسف البنيان، وتهدف إلى تعزيز مجالات وأطر التعاون المشترك فيما بيننا في مجالات البحث العلمي والتنمية التقنية، والعلوم الكيميائية الأساسية والتطبيقية والهندسية، وكذلك بحث أطر التعاون المستقبلي في المجالات المشتركة, كما وقعت "سابك" مذكرة تفاهم مع مجلس الغرف السعودية، وقع عن الشركة رئيسها التنفيذي، وعن مجلس الغرف رئيسه المهندس أحمد بن سليمان الراجحي. تهدف الاتفاقية للتعاون في مجال تعريف القطاع الخاص الفرص الاستثمارية من خلال مبادرتي "نساند" من "سابك" و"تعزيز المحتوى المحلي" من المجلس.

وتشارك "سابك" بواحد من أكبر أجنحة المعرض، والذي تقدم من خلاله شروحات عن أهم منتجاتها وتستعرض فيه عددًا من مبادراتها النوعية بما في ذلك برنامج "نساند".

وتتضمن مشاركة "سابك" عرضًا لأكثر من 7000 فرصة استثمارية لدعم المصانع الناشئة والسوق المحلي، كما يحتوي الجناح على 10 قصص نجاح لمنتجات من قطع الغيار التي تم تصنيعها محليًا بكلفة أقل وفي وقت أقصر بالمقارنة مع نظيراتها المستوردة، بالإضافة إلى عرض نماذج من منتجات (سابك) وموادها التي تدخل في مختلف الصناعات العسكرية، كما يشارك فريق من خبراء (سابك) بعددٍ من ورشات العمل وأوراق العمل التي ينظمها المعرض.

قد تقرأ أيضا