الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

6 خدمات تقدمها "العدل" اعتبارًا للمشاعر والظروف الصعبة.. اطلع عليها

ضمن الخدمات العدلية وفق "رؤية 2030"

تقدِّم وزارة العدل ست خدمات للمستفيدين ممن لديهم ظروف تمنعهم من الحضور لمقار المحاكم، أو تستوجب خدمتهم المباشرة خارج وقت الدوام الرسمي، وكذلك للعسكريين المرابطين على الحدود، وذلك وفق رؤية السعودية ٢٠٣٠.

العمل خارج وقت الدوام الرسمي

فعند تزويج الفتيات اللواتي يتم عضلهن من ولاة أمورهن يتحرج بعض الخطاب من زيارة المحكمة لذلك الشأن في الأوقات الرسمية؛ ولذلك وجه وزير العدل بإتاحة تزويجهن خارج أوقات العمل الرسمي مراعاة لمشاعرهم.

كتابات العدل المتنقلة

ولأن المستفيدين قد يكونون أحيانًا مرضى أو كبار سن أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو حتى من الموقوفين قانونيًّا.. جاءت مبادرة كتابات العدل المتنقلة لإيصال خدماتها إليهم مراعاة لظروفهم.

الذهاب للمرابطين في الحد الجنوبي

ونظرًا لالتزام المرابطين على الحد الجنوبي بالدفاع عن الوطن الذي لا يحتمل أي غياب، يذهب كتّاب العدل خصيصًا نحو مقار أعمالهم لإنهاء معاملاتهم، مراعاة وتقديرًا لهم.

المحاكمة عن بُعد

أقرت الوزارة نظام المحاكمة عن بُعد، الذي يسهّل عليهم إجراءاتهم دون الاضطرار لنقلهم من وإلى المحكمة، الذي قد يكلف الكثير من الوقت، ويعرّض المساجين للحرج حين الخروج للمحكمة مصفدين.

توثيق عقود زواج غير السعوديين في منازلهم

أسندت الوزارة توثيق زواج غير السعوديين فيما بينهم لمأذوني الأنكحة؛ بهدف تمكين المستفيدين من توثيق العقود في منازلهم، ومشاركة الفرح مع أقاربهم وأصدقائهم، وفي أي وقت، خلافًا لما كان سابقًا من إلزامهم بحضورهم للمحكمة وقت الدوام الرسمي فقط.

مراكز خاصة لتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة

أقرت الوزارة إنشاء مراكز تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بالحضانة والرؤية والزيارة؛ ليُتاح استبدال مراكز الشرطة بمراكز توفِّر مكانًا مهيَّأ أمنيًّا ونفسيًّا؛ ليلتقي فيه الوالدان بأبنائهما في بيئة يسودها الجو الأسري الأمني والصحي والترفيهي، بما ينعكس إيجابيًّا على الطفل.

6 خدمات تقدمها "العدل" اعتبارًا للمشاعر والظروف الصعبة.. اطلع عليها
دليل الأخبار

قد تقرأ أيضا