الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

من "تعليم بيشة" إلى الآباء: احذروا عقوبات "الجرائم المعلوماتية" على أبنائكم

تعميم لكل المدارس والأقسام ينبّه لوجوب التعامل الإيجابي مع وسائل الإعلام الجديد

وجّه مدير "تعليم بيشة" نايف الهاجري، تعميماً لكل المدارس والأقسام، أمس، ينبّه فيه لوجوب التعامل الإيجابي مع وسائل الإعلام الجديد، والحذر من الاستخدام السلبي لها، ومعرفة ما قد ينتج عن ذلك من آثار وعقوبات.

كما أكد على قادة المدارس بتنبيه الطلاب والطالبات وأولياء الأمور؛ لمعرفة لائحة الجرائم المعلوماتية الناتجة عن إساءة استخدام وسائل الاتصال والتواصل، مذكراً في التعميم بقرار مجلس الوزراء رقم 79 بشأن نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في 7/ 3/ 1428هـ والعقوبات الواردة فيه وقرار مجلس الوزراء رقم (81) وتاريخ 19/ 3/ 1430هـ بشأن اعتماد ضوابط استخدام الحاسبات الآلية وشبكات المعلومات في الجهات الحكومية.

ومن تلك العقوبات السجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال أو بإحداهما على كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المنصوص عليها في النظام كالدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله أو شغل عنوانه أو المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرا أو ما في حكمها؛ بقصد التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

وأوضح مدير الإعلام التربوي بالإدارة، أن "تعليم بيشة" قد أطلق مشروعاً للتربية الإعلامية لتوعية طلاب وطالبات المدارس بآثار وسائل الإعلام الجديد ومعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامها والحذر، مما يبث فيها من إشاعات أو مواد غير مناسبة مع التحذير من أي مخالفات تنتج عن هذا الاستخدام في ظل سهولة الوصول لكثير من برامج التواصل الاجتماعي وإبداء الرأي.

كما نبه إلى مسؤولية رب الأسرة عما يتابعه أبناؤه في هذه الأجهزة، وما ينشرونه أو يكتبونه، مما قد يعرضهم للمساءلة أمام الجهات المختصة.

قد تقرأ أيضا