أخبار عاجلة
الجزائر ترفض استقبال المارينز لتأمین سفارة أميركا -
بعد زيارة مفاجئة إلى سوريا.. بوتين في القاهرة -
المملكة والصين تطلقان مبادرة "طريق الحرير الرقمي" -
خادم الحرمين يستقبل سفير العراق المغادر لبلاده -

لهذا.. رفع سعر الطاقة لن يؤثر على الاستهلاك بالسعودية

آخر تحديث: الثلاثاء 13 محرم 1439هـ - 3 أكتوبر 2017م KSA 14:44 - GMT 11:44

لهذا.. رفع سعر الطاقة لن يؤثر على الاستهلاك بالسعودية

قالت مديرة برنامج الجغرافيا الاقتصادية بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية علياء مبيض، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن رفع أسعار الطاقة في السعودية سيسهم في استقطاب استثمارات أجنبية قوية للقطاع، وسيحقق العدالة الاجتماعية.

وأضافت مبيض أن التجارب العالمية متعددة فيما يتعلق برفع أسعار الطاقة وفيها ما هو ناجح بالتأكيد، مثل برنامج البرازيل، وفي المنطقة يوجد نموذج المغرب ومصر التي تطبق برنامج إصلاح مالي تحت مظلة صندوق النقد والبنك الدوليين.

وأشارت إلى أن هذه البرامج عادة ما تعتمد على كيفية صياغتها، ويتطلب معلومات وافية وكافية وتسجيل البيانات الشخصية لكافة المستحقين، وكلما كانت هذه البيانات أوضح كلما كانت ناجعة في الحد من الفقر وتوجيه الدعم لمستحقيه.

وأوضحت مبيض أن حساب المواطن كان من المفترض أن يبدأ مطلع النصف الثاني من العام إلا أنه تأخر وهذا ناتج عن ضرورة الحصول على المعلومات الوافية، بالإضافة إلى اختيار الوقت المناسب.

وأوضحت أن السعودية توائم بين قرار زيادة الأسعار وبين تصميم حساب المواطن، وذلك لزيادة فاعلية البرنامج، خاصة وأنه يقع في صلب برنامج رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني.

وأوضحت أن التأخير أو إعادة جدولة بعض القرارات تستهدف تحقيق برنامج الإصلاح المالي.

وقالت مبيض "الشيء الجيد الآن في السعودية أن مستويات التضخم سلبية وفي نهاية العام من المتوقع أن تصل لأقل من 1%، وهناك مجال لاستيعاب زيادة الأسعار، وخاصة أن حركة القطاع الخاص والاستهلاك في نمو إيجابي ولن يضر رفع الأسعار بالاستهلاك، خاصة مع قيام السكان بإعادة جدولة أولوياتهم واستهلاكهم".

وأشارت إلى أن صرف النقود ضمن برنامج حساب المواطن سيمكن المستحقين من توجيه الإنفاق على الأشياء الأهم بالنسبة لهم، كما ستفضي إلى مستويات تضخم مقبولة لن تضر بالاقتصاد الكلي وإنفاق المواطنين.

لهذا.. رفع سعر الطاقة لن يؤثر على الاستهلاك بالسعودية
دليل الأخبار

التالى كيف تستعد الشركات للتكيف مع بدء عصر الذكاء الاصطناعي؟