أخبار عاجلة

تقنية مراجعة هاتف بلاك بيري KeyOne

دليل الاخبار التقنية يقدم لكم : بعد أن أصبحت شركة TCL المسؤولة عن صنع الهواتف تحت العلامة التجارية بلاك بيري، وذلك باستخدام برمجيات الشركة التي تركز على الأمن والعلامات التجارية لبلاك بيري في أجهزة الأندرويد، ومع صدور هاتف بلاك بيري KeyOne بسعر 549 دولار، فإن TCL تأمل أن تعيد للمستخدمين أيام المجد لهواتف البلاك بيري.

هاتف KeyOne يجمع بين لوحة مفاتيح قوية جدًا وبطارية تدوم طوال اليوم، لكن المعالج المزود به هاتف KeyOne يبدو أقل من اللازم بالنظر إلى السعر المرتفع للهاتف.

يمكنك مشاهدة مراجعتنا للهاتف في الفيديو التاالي:

تصميم الهاتف: لوحة المفاتيح تأخذ الاهتمام الأكبر

KeyOne

قامت TCL بتزويد الهاتف بالكثير حول شاشة صغيرة إلى حد ما، فأبعاد هاتف KeyOne 5.87 × 2.85 × 0.37 بوصة، وهو تقريبًا نفس ارتفاع وعرض هاتف LG G6 الذي تبلغ ابعاده 5.86 × 2.83 × 0.31 بوصة، لكن هاتف بلاك بيري أكثر سمكًا قليلًا، وعلى الرغم من أن كلا الهاتفين لهم في الأساس نفس الحجم، إلا أن هاتف G6 مزود بشاشة واسعة 5.7 بوصة، وعلى النقيض تمامًا يأتي هاتف KeyOne بشاشة 4.5 بوصة، والسبب يرجع بالطبع لوجود لوحة المفاتيح الفعلية في هاتف KeyOne والتي تأخذ مساحة من الجزء الأمامي للهاتف والتي عادة ما تكون مخصصة لمساحة شاشة إضافية.

BlackBerry KeyOne

وتزعم TLC بأن المستخدم سيحصل في الواقع على الكثير من مساحة الشاشة الأكثر قابلية للاستخدام من الشاشة مقاس 5.5 بوصة التقليدية، وأن وجود لوحة المفاتيح الفعلية يساعد كثيرًا عند استخدام تطبيقات التصفح والدردشة وتصفح الإنترنت، على الرغم من وجود تطبيقات أخرى تستفيد من وجود شاشة أكبر مثل خدمات نتفليكس أو اليوتيوب.

هناك شيء آخر سوف تشعر به مع هاتف بلاك بيري KeyOne وهو وزن الهاتف الملحوظ، فالهاتف يزن حوالي 178 جرام، وذلك أثقل من هاتف LG G6 الذي يزن 163 جرام، وكذلك هاتف جوجل Pixel XL الذي يزن 167 جرام، وكلًا من جلاكسي S8 وS8 بلس من سامسونج اللذان يزنان 156 جرام و172 جرام على التوالي، ويعتبر الوزن الزائد لهاتف KeyOne نتيجة لتصميم الهاتف القوي الذي يضم إطار من الألومنيوم المؤكسد، وظهر محكم يجعل الهاتف أسهل في الإمساك به.

أسفل أزرار ضبط الصوت على الجانب الأيمن من هاتف KeyOne ستجد زر قابل للبرمجة، والذي يمكنك تعيينه وتخصيصه لتنفيذ إجراءات محددة، مثل فتح الكاميرا أو لإنشاء رسالة نصية جديدة أو لكتابة بريد إلكتروني، أو إضافة حدث في التقويم أو الاتصال السريع لجهة اتصال معينة.

قدرات لوحة المفاتيح الخفية:

BlackBerry-KeyOne

فكما هو المتوقع من هاتف يحمل اسم بلاك بيري، فإن هاتف KeyOne يضم لوحة مفاتيح QWERTY الفعلية، مفاتيح الحروف تضم أيضًا الأرقام وعلامات الترقيم، والتي يمكنك الوصول إليها من خلال الضغط باستمرار على مفتاح ALT.

وقد قامت TCL ببناء عدة قدرات مفيدة في لوحة المفاتيح، مما يجعلها أفضل ميزة في هذا الهاتف، وبالحديث عن زر المسافة space bar والذي يعمل أيضًا كمستشعر لبصمات الأصابع، فعند استخدام هاتف KeyOne قد تظن أن هناك زر صغير يضم قارئ بصمات الأصابع ولكن في الاستخدام العملي نجد أن أجهزة الاستشعار الخاصة ببصمات الأصابع توجد في زر المسافة والتي تعتبر دقيقة مثل هواتف الآيفون.

لوحة المفاتيح أيضًا تعمل كلوحة تتبع، والتي لا تبدو وكأنها ميزة كبيرة حتى تقوم بالتمرير اثناء قراءة مقال طويل أو بريد إلكتروني كبير دون أن تحرك إصبعك على الشاشة.

كما تدعم لوحة المفاتيح الاختصارات، فجميع مفاتيح الحروف يمكن برمجتها باثنين من الاختصارات أحدهما يحدث بالضغط لفترة طويلة وآخر بالضغط لفترة قصيرة، وبذلك تحصل على 52 من الاختصارات المحتملة في متناول يدك، وهي تبدو طريقة سهلة لتشغيل التطبيقات التي تستخدمها بكثرة بسرعة دون الحاجة إلى البحث عنها على الشاشة الرئيسية، بحيث يمكنك على سبيل المثال برمجة مفتاح C لإطلاق متصفح كروم Chrome.

الشاشة والصوت

BlackBerry_KeyOne

في الوقت الذي تقوم فيه شركة LG وسامسونج بتمديد شاشاتهما من أعلى الهاتف إلى الأسفل وتقليل الحواف، فإنه يبدو من الغريب بعض الشيء العودة إلى هاتف مزود بلوحة مفاتيح فعلية، ولكن هذا ما تحصل عليه مع هاتف بلاك بيري KeyOne، وكما تقول TCL أن شاشة الهاتف مقاس 4.5 بوصة توفر الكثير من المساحة لكتابة رسائل البريد الإلكتروني أو قراءة المقالات، لأنه لا توجد لوحة مفاتيح تظهر على الشاشة تقلل من مساحتها، لكن الشاشة تبدو غير مريحة قليلًا ​عند مشاهدة مقاطع الفيديو، وخصوصًا عندما تقلب الهاتف أفقيًا.

وبفضل شاشة LCD فإن هاتف KeyOne يقوم بعمل رائع على الرغم من عدم وضوحها في إنتاج 134% من ألوان RGB، وهذا يعتبر جيد، ولكن لا توجد مقارنة بالطبع مع شاشة AMOLED الموجودة في هواتف جلاكسي S8 أو جوجل Pixel XL، اللذان ينتجان ألوان RGB بنسبة 183% و191% على التوالي، ولكن على الأقل الألوان التي يعرضها KeyOne دقيقة، فقد سجل هاتف بلاك بيري درجة 0.78 في اختبار Delta-E، وهذا تقريبًا جيد مقارنة بهاتف جلاكسي S8 الذي سجل 0.28 درجة، وأفضل بكثير من هاتف جوجل Pixel XL الذي سجل 5.88 درجة، وللعلم أن الأرقام الأقرب إلى الصفر هي الأفضل.

بالنسبة لمعظم أصحاب هاتف KeyOne أن أهم شيء في هذه الشاشة هو نسبة السطوع، لأنهم سوف يستخدمون الهاتف في كل مكان، من الإضاءة القاسية إلى أشعة الشمس الساطعة، وتبلغ أقصى نسبة سطوع لهاتف KeyOne 574 شمعة في المتر المربع وهي نسبة أكبر من هاتف G6 الذي يمتلك أقصى نسبة سطوع 557 شمعة في المتر المربع، وكما أن هاتف بلاك بيري متقدم بكثير عن هاتف Pixel XL الذي يمتلك أقصى نسبة سطوع 396 شمعة في المتر المربع.

كما أن هاتف KeyOne لديه مكبر صوت واحد في الجزء السفلي من الهاتف، لكنه يخرج صوت كبير بالنظر لوجود مكبر واحد، وعند التجربة العملية كان الصوت نقي وعالي، فلن يكون عليك أبدًا رفع مستوى الصوت لسماع مقاطع الفيديو على نتفليكس مثلًا.

النظام

BlackBerry KeyOne back

ما يجعل هاتف KeyOne هاتف بلاك بيري مميز هو النظام، حيث يأتي الجهاز بنظام أندرويد Nougat مع بعض اللمسات من هاتف بلاك بيري التي قد تُعجب عشاقه القدامى، ويأتي الهاتف مع 45 تطبيق مدمج. تركز الشركة على الأمان لذا فقد وضعت تطبيقها Dtek على هاتف KeyOne، والذي يراقب أمن الجهاز مما يمنح المستخدم تقييم شامل ويشرح للمستخدم كيفية تسريع أمن الهاتف؛ بالإضافة لذلك فالتطبيق يراقب أي التطبيقات تحصل على أي أذونات حتى يسمح للمستخدم بوضع تنبيهات إذا حاول تطبيق أن يفعل شيء غير مصرح به مثل الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة أو تشغيل ميكروفون الهاتف.

هناك أيضًا تطبيق BlackBerry Hub الذي يجمع كل وسائل الاتصال من بريد إلكتروني، رسائل نصية أو النشاطات على وسائل التواصل الاجتماعي في مكان واحد مما يُسهل الوصول لكل هذه الرسائل مرة واحدة بدون الحاجة للتنقل بين التطبيقات المختلفة.

الأداء

هاتف بلاك بيري KeyOne يعمل بمعالج Snapdragon 625 من كوالكوم والموجود بهاتف Moto G5 بلس الذي يقل سعره حوالي 300 دولار عن هاتف بلاك بيري KeyOne؛ لكن الشركة تبرر هذا الأمر بأن مستخدمي البلاك بيري يرغبون في جهاز اتصال وليس مجرد هاتف وليس هاتف للألعاب والأنشطة البسيطة.

هاتف بلاك بيري KeyOne يتعامل مع مختلف المهام بسلاسة، ويمكن حتى تشغيل الفيديوهات من نتفليكس بدون أي تأخر في الأداء؛ وعلى الرغم من أن هذا الهاتف تم تصميمه بدون التركيز على الألعاب إلا أنه يمكنك اللعب عليه بدون أن تلاحظ أي مشكلة في الأداء، ويعتبره البعض من أكثر الأجهزة قدرة على الاحتمال التي تم اختبارها في السنتين الأخيرتين.

وفي اختبار الجافا سكريبت Jetstream 1.1 حاز الهاتف على درجة 28.3 وهو ما يعتبر اقل من درجة 30.3 التي حققها هاتف Moto G5 بلس، وقد تفوقت الهواتف ذات المعالجات الأقوى على هاتف بلاك بيري؛ حيث حقق هاتف LG G6 بمعالج Snapdragon 821 على درجة 56.2 أما هاتف جالكسي S8 بمعالج Snapdragon 835 فقد حاز على درجة 70.3.

وقد تمكن الهاتف في اختبار 3DMark Ice Storm للرسوميات محققًا نتيجة 13750، أي أقل من متوسط الهاتف الذكي وهو 17586؛ لكن في نفس مستوى النتيجة التي حققها هاتف Moto G5 بلس وهي 13862.

الكاميرا

يحتوي الهاتف على كاميرا خلفية 12 ميجا بكسل بـ 1.55 micron بكسل وفتحة عدسة f/2.0، وعند التجربة قام الهاتف بالتقاط صور مميزة.

الصورة التالية تمكن الهاتف من التقاط كل الألوان في المكان بتركيز حاد على وجه الطفلة.

birthday girl

لكن للأسف ففي بعض الأحيان لا تلتقط الكاميرا الصور بنفس الجودة، ففي الأماكن قليلة الإضاءة تفقد الكاميرا مستوى التركيز ذاته وتصبح بعض تفاصيل الصورة مشوشة مثل ما حدث في الصورة التالية.

girl with banana

وفي الصورة التالية مقارنة لصورة كوب تم التقاطها بكاميرا بلاك بيري KeyOne (على اليسار) مع صورة تم التقاطها بكاميرا جالكسي S7 (على اليمين)، ومن الواضح أن التفاصيل في صورة هاتف جالكسي S7 أكثر وضوحًا.

photo comparison

أيضًا نرى أن صورة الوردة التي تم التقاطها بهاتف جالكسي S7 (على اليمين) مستوى الحدة أعلى من الصورة التي تم التقاطها بهاتف بلاك بيري KeyOne (على اليسار).

comparison

أيضًا فأن هاتف جالكسي S7 يلتقط صور أفضل في الضوء الخافت؛ لكن هاتف بلاك بيري KeyOne يتميز بالتقاط الألوان الجريئة مثل الأحمر حتى في الإضاءة الخافتة.

يحتوي هاتف بلاك بيري KeyOne على كاميرا أمامية 8 ميجا بكسل، لها القدرة على التقاط تفاصيل الوجوه مثل ما يظهر في الصورة التالية، وعلى الرغم من ظهور الظلال فأن الكاميرا تمكنت من التقاط التفاصيل الدقيقة، وأيضًا فقد برز اللون الأخضر في الصورة الخلفية.

photo

البطارية

بطارية هاتف بلاك بيري تمكنت من العمل حتى 12 ساعة و47 دقيقة في اختبار دليل Tom للبطاريات، والذي يتم فيه استخدام الهاتف في تصفح الويب بشكل مستر عبر شبكات الهاتف LTE؛ وهذا يعتبر أكثر بثلاث ساعات من الهاتف الذكي العادي وأفضل بساعة ونصف من هاتف جالكسي S8 بلس بزمن (11:04) وهاتف Pixel XL (بزمن 11:11)، وهو ما جعله يحوذ على الترتيب الثالث كأطول عمر للبطارية بعد هاتف Moto Z Play وهاتف LG X Power.

ويأتي الهاتف بميزة الشحن السريع 3.0 من كوالكوم، وقد وعدت شركة TCL أن الهاتف يشحن بنسبة 50% في حوالي 30 دقيقة فقط؛ وهناك أيضًا وضع Boost الذي يسمح لك بشحن هاتفك أسرع من ذلك ويمكنك تفعيله بعد وصل الهاتف.

التوافر

سيأتي هاتف بلاك بيري KeyOne بنسخة GSM ونسخة CDMA مما يعني أنه سيمكن استخدامه مع أي شبكة هواتف في الولايات المتحدة؛ حيث تعمل نسخة GSM مع شبكات AT&T وT-Mobile أما نسخة CDMA فتعمل مع شبكات Sprint أو Verizon.

ويمكنك شراء الهاتف من موقع أمازون أو Best Buy، وتوضح الشركة أنه سيكون هناك المزيد من شركات الهاتف في هذا الصيف.

الخلاصة

إذا كنت ترغب في هاتف بلوحة مفاتيح حقيقية فقد ترغب في شراء هاتف بلاكبيري KeyOne، بالإضافة للبطارية القوية في الجهاز؛ لكن للأسف فأن سعر الهاتف يعتبر باهظ بالمقارنة مع المواصفات المقدمة خاصةً أنه يمكن شراء هاتف أندرويد بنفس مستوى الأداء بسعر أرخص، إلا أننا نضع في الاعتبار برمجيات بلاكبيري والجهاز الذين اجتمعا ليقدموا جهاز جيد.

المصدر

 

التالى تقنية أول انفجار لهاتف آيفون 8 بلس.. وخيبة أخرى!

معلومات الكاتب