ضباط الجيش الليبي يقتربون من الاتفاق.. وهذه التفاصيل

ضباط الجيش الليبي يقتربون من الاتفاق.. وهذه التفاصيل
ضباط الجيش الليبي يقتربون من الاتفاق.. وهذه التفاصيل

آخر تحديث: الأربعاء 12 صفر 1439هـ - 1 نوفمبر 2017م KSA 12:54 - GMT 09:54

ضباط الجيش الليبي يقتربون من الاتفاق.. وهذه التفاصيل

كشفت مصادر عسكرية مطلعة على أجواء الجلسات التي يعقدها ضباط الجيش الوطني الليبي منذ السبت الماضي في القاهرة عن الوصول إلى اتفاقات مهمة بشأن توحيد مؤسسة #الجيش_الليبي.

وقالت المصادر في حديث خاص لـ"العربية.نت" إن المجتمعين اتفقوا على رئاسة خليفة #حفتر لمؤسسة الجيش كقائد عام، بينما تم توزيع المناصب العسكرية الباقية على قيادات أخرى في الجيش، بحسب مناطقهم.

وعن تفاصيل الاتفاق، أوضحت المصادر أن حفتر قبل بتكليفات المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق لشخصيات عسكرية من غرب #ليبيا كأمراء لمناطق عسكرية.

وأضافت أن "اللواء أسامة الجويلي المنحدر من الزنتان المكلف بقيادة المنطقة العسكرية الغربية واللواء محمد الحداد المنحدر من مصراتة المكلف بقيادة المنطقة العسكرية الوسطى يشاركان في اللقاءات المنعقدة حاليا وتم الاتفاق على بقائهما في مناصبهم كجزء من المؤسسة العسكرية".

وذكرت المصادر أن "لجانا فنية تقوم حاليا على إعادة هيكلة المناطق العسكرية في الجنوب الليبي ومناطق أخرى لتعيين قادة عسكريين لها، بالإضافة للمنطقة الوسطى والغربية، لتكوِّن الهيكلة المتفق عليها لتوحيد مؤسسة الجيش".

وبيّنت المصادر أن الاتفاقات تضمنت أيضا عودة القواعد العسكرية لمهامها السابقة، فمثلا قاعدة امعيتيقة بطرابلس التي تشغلها حاليا قوة الردع الخاصة ستُسَلَّم للقوات الجوية.

وعن مصير المجموعات المسلحة في #طرابلس، قالت المصادر إن قوة الردع الخاصة وقوة كتيبة ثوار طرابلس ستتبعان للمنطقة العسكرية الغربية التي سيتم تكليفها بتأمين طرابلس والسيطرة عليها، بينما لا يزال مصير مجموعات مسلحة أخرى غير مقرر، ومنها كتيبة أبوسليم التي يترأسها "غنيوة الككلي" الذي رفض تسليم منصبه لشخصية عسكرية رغم أنه مدني لا يحمل أي صفة عسكرية.

وأشارت إلى وجود الكثير من الخلافات التي يتم حلحلتها في الوقت الحالي مع مجموعات مصراتة المسلحة بهدف الانضمام إلى الاتفاق.

ورجّحت المصادر أن يكون الإعلان عن الشكل الجديد لمؤسسة الجيش خلال مطلع الأسبوع القادم بالتوازي مع رجوع لجان الحوار العاملة على تعديل الاتفاق السياسي. وسيساعد الاتفاق بين ضباط الجيش على حلحلة المادة الثامنة المتعلقة بالمناصب العسكرية والأمنية والتي تعتبر أبرز العراقيل التي تواجه عمل لجان تعديل الاتفاق السياسي.

ضباط الجيش الليبي يقتربون من الاتفاق.. وهذه التفاصيل
دليل الأخبار

السابق تونس.. اعتقال شخص طعن شرطيين قرب البرلمان
التالى من يخلف بارزاني بعد تحوله من مسؤول رسمي إلى رمز قومي

معلومات الكاتب