الارشيف / أخبار السعودية

أخبار محلية تقرير سيول الطائف: «الكهرباء» أخرت إكمال عبارة العقيق.. ومليون للمعالجة

دليل الأخبار - عبدالكريم الذيابي (الطائف) okaz_online@

علمت «عكاظ» أن التقرير الذي يجري رفعه لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل من قبل لجنة تقصي أسباب كارثة سيول الطائف، حمل شركة الكهرباء جزءا من المسؤولية في تأخير إكمال عبارة حي العقيق لوجود خطوطها في مسار المشروع، فيما ردت الشركة على أمانة الطائف بأن نقل الخطوط يحتاج إلى مليون ريال.

وكشفت مصادر «عكاظ» أن التقرير على وشك الانتهاء، مبينة أن الأمانة وعدت شركة الكهرباء بتوفير المبلغ لبدء إزاحة الخطوط عن مسار العبارة، التي ذكر التقرير أنها مسدودة من ناحية ابن سويلم ولا تصرف مترا مكعبا واحدا من الماء لعدم اكتمالها من جهة دوار المئوية بطول ستة آلاف متر مكعب.

ولفتت المصادر إلى أن الكهرباء ذكرت في التقرير أن عملية إزاحة الخطوط فيها مخاطرة وجهد بالغ، وقد تتسبب في فصل الخدمة عدة أيام عن سكان حي العقيق، فيما اشتمل التقرير على أن سيول «وج» لم تأت عبر الوادي، وإنما كانت منقولة من الجبال في اتجاه الغمير والعزيزية والشعلة، كما رصد التقرير عدة شعاب تصب داخل قلب المحافظه وتحتاج لاعتماد تنفيذ مشاريع تصريف، فيما تناول ضعف عبارة حي المتنزه التي تعاني من نباتات الحلفا وعدم ميولها الكافي لاستيعاب المياه بشكل سريع.

وكانت إمارة منطقة مكة المكرمة وجهت بتشكيل لجنة لتقصي أسباب «غرق الطائف» برئاسة المحافظ سعد الميموني وعضوية الأمانة والشرطة والمياه والكهرباء.

وفي السياق ذاته، باشرت أمانة الطائف أمس (الأحد) تنظيف حي العقيق وشارع الجيش، إذ رصدت «عكاظ» نزول العمال للميدان وصيانة وترميم ونظافة أربع مقابر عامة، وعدد من المرافق.

وقال المتحدث باسم أمانة الطائف إسماعيل إبراهيم لـ«عكاظ»، إنه تم تصريف مليوني متر مكعب من مياه السيول الأخيرة، وتكليف 30 فرقه لاحتواء تداعيات الحالة المطرية.