الارشيف / أخبار السعودية

أخبار محلية استطلاع رأي: شعبية ماكرون تتزايد

دليل الأخبار - رويترز (باريس)

okaz_online@

أظهر استطلاع رأي أمس (الأحد)، أن شعبية الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون تماثل تقريبا شعبية الرئيسين السابقين عند تولي المنصب، ما يتناقض مع مسح ذكر أن ماكرون حصل على أقل معدلات الثقة منذ أكثر من 20 عاما. وذكر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (آيفوب) لصالح صحيفة جورنال دو ديمانش أن نحو 62 % من المشاركين قالوا إنهم يشعرون بالرضا تجاه ماكرون وهو ما يزيد بقليل عن مستوى الرضا تجاه الرئيس الاشتراكي السابق فرانسوا هولاند والذي بلغ 61 % في مايو عام 2012، لكنه أقل من مستوى شعبية الرئيس المحافظ نيكولا ساركوزي في عام 2007 وكان 65 %.وبلغت شعبية الرئيس السابق جاك شيراك 51 % عند انتخابه لفترة أخرى في عام 2002 و59 % عند انتخابه أول مرة في عام 1995.

وأظهر استطلاع رأي أجرته مؤسسة (إيلاب) يوم الخميس أن 45 % فقط من الناخبين يثقون في قدرة الرئيس الوسطي ماكرون على حل مشكلات فرنسا، فيما عبر 36 % عن ثقتهم في رئيس الوزراء الجديد المحافظ إدوار فيليب.

كرت صحيفة «لو باريزيان» الفرنسية أمس (الأحد)، إن المدعين في القضايا المالية بدأوا تحقيقا بشأن عقد قيمته 6.7 مليار يورو (7.5 مليار دولار) أبرمته شركة دي.سي.إن.إس للتوريدات البحرية مع البرازيل عام 2008 شمل بيع خمس غواصات. وقالت الصحيفة دون ذكر مصادر إن التحقيق، الذي بدأ في أكتوبر الماضي، يتعلق بشبهة «فساد لمسؤولين أجانب» ويتصل بتحقيق برازيلي معروف باسم «لافا جاتو» بدأ في 2014 ويتعلق باتهامات رشوة تشمل المئات من رجال السياسة والشخصيات العامة. وذكرت شركة دي.سي.إن.إس أنها لا تستطيع تأكيد بدء تحقيق فرنسي ونفت أن تكون جزءا من التحقيق البرازيلي. وقال متحدث باسم الشركة «ليس لنا علاقة بقضية لافا جاتو. تراعي دي.سي.إن.إس قواعد القانون بدقة في أنحاء العالم».