أخبار عاجلة
كيف يعمل الغاز المسيل للدموع؟ -
انتحاري نيويورك شن هجومه باسم تنظيم داعش -
نجا من الفضائح..نائب رئيسة الحكومة البريطانية باق -
ترمب ينفي مشاهدة التلفزيون ويكذب "نيويورك تايمز" -

"الذيابي" لـ"سبق" : أطباء بالطائف يعالجون ابني السليم ويتركون السقيم.. والنتيجة وفاته

"الذيابي" لـ"سبق" : أطباء بالطائف يعالجون ابني السليم ويتركون السقيم.. والنتيجة وفاته
"الذيابي" لـ"سبق" : أطباء بالطائف يعالجون ابني السليم ويتركون السقيم.. والنتيجة وفاته
"الصحة" تُعلق سفر الأطباء المشرفين على حالة التوأمين

وجّه مُدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف "صالح بن سعد المونس" بتعليق سفر الأطباء المشرفين على حالة التوأمين سلطان وماهر بعد أن تسبب خطأ طبي اتهمَ فيه والدهما مستشفى النساء والولادة بالمحافظة، في إجراء عملية جراحية لأحد التوأمين بالخطأ، في حين كان يحتاجها التوأم الأول، ما تسبب في وفاة من كان يحتاج الجراحة بعد أن ظل يُعاني لأكثر من عشرة أيام منذُ ولادته، بينما ظل التوأم الثاني والذي أجريت له العملية بالخطأ على قيد الحياة ولكن بظروفٍ صحية صعبة تجري متابعتها حاليًا، وسط صعوبة لعملية نقله لمُستشفى آخر، في حين تقدم والد التوأم بشكواه عاجلًا على مُدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف، رافضًا استلام جثة طفله المتوفى.

المواطن "نايف بن زيد الذيابي العتيبي" يروي لـ "سبق" تفاصيل المُعاناة التي عاشها بعد أن رزقه الله سبحانه وتعالى بتوأمين قائلا: "رزقني الله سبحانه وتعالى بتوأمين ذكرين بعد 35 أسبوعا من الحمل واعتُبرا خديجين كونهما ولدا قبل إكمالهما التسعة أشهر , وظلا في الحضانة بقسم الولادة الذي كان مُلحقًا بمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف، حيث كانت ولادتهما عند الساعة السادسة صباحًا في يوم نقل المُستشفى كاملًا لمبناه الجديد بالمجمع الطبي".

وأوضح أنه "بعد ثلاث ساعات تقريبًا تم نقلهما بالحضانات للمبنى الجديد بعد أن كشف الأطباء لنا بأنهما يُعانيان من مشاكل في الأمعاء وأحدهما لديه مُشكلة في القلب , إلا أن أحدهما يعتبر سليمًا سوى مشكلة بسيطة جدًا في الأمعاء أكدوا أنه بالإمكان مُتابعتها وتداركها طبيًا" , مشيرًا أنه كان قد أطلق عليهما اسما "سلطان و ماهر" .

وأضاف "الذيابي" : "بعد أربعة أيام من تاريخ الولادة اتصل بي الأطباء وطلبوا مني الحضور فورًا للمُستشفى , حينها أبلغوني وهم أطباء "القلب والجراحة والتخدير والأطفال"، بأن أحد التوأمين، ويقصدون "سلطان"، وضعه الصحي غير جيد ولا بد من التدخل الجراحي , مؤكدين لي بأن العملية خطرة , ووافقت على إجرائها".

وأردف: "بعد أن أُجريت وأبلغوني بنجاحها وأن الطفل على قيد الحياة , ومرور حوالي عشرة أيام ، كُشف أن العملية كانت قد أجريت بالخطأ , فبدلًا من أن تُجرى العملية للمحتاج لها "سلطان" أُجريت للطفل السليم "ماهر" , ما دفعهم لتدارك الوضع وذلك الخطأ , حيث سارعوا لإجراء عملية للمحتاج "سلطان" بعد نُسيانه والذي ظل يُعاني طوال العشرة أيام وتعرض الأمعاء لديه للتلف , وبعد العملية توفي" .

وأشار المواطن "الذيابي" إلى أن شكواه التي تقدم بها أمضت 13 يومًا دون أي تحرك، على حد قوله , وأنه أثناء مُراجعته للشؤون الصحية يُفيدونه بأنهم ينتظرون الملف الطبي , مؤكدًا أنه رفض استلام جثة طفله المتوفى حتى انتهاء القضية .

وقال مُعلقًا على القضية , المتحدث الرسمي لصحة الطائف , عبدالهادي الربيعي : "الشاكي لديه توأمان خديجان ولدا معًا في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي ونقلا في الحضانات إلى المستشفى الجديد ، يعانيان من عيوب قلبية خلقية معقدة , وانقلاب في جميع أحشاء البطن كالكبد والطحال والأمعاء , وأصيبا معًا بالتهاب الأمعاء والكولون التنخري , وأجريت لهما عملية جراحية لاستئصال الجزء المتنخر والإنذار المرضي للحالة جدًا سيئ عالميًا , حسب المراجع الطبية الحديثة".

وبين أن التوأم الأول بقي في الحضانة حوالي 10 أيام بعد الولادة وتوفي وما زال التوأم الثاني يرقد في الحضانة بعد إجراء العمل الجراحي , وتم مخاطبة عدة مستشفيات متخصصة لإحالة التوأم لإجراء عملية على القلب ولكن كان الرد باستحالة ذلك قبل وزن 3 كغ على الأقل علمًا أنهما ولدا بوزن 1.8 كغ .

وأكد "الربيعي" أنه نظرًا لشكوى والدهما , وجه مدير صحة الطائف صالح بن سعد المونس بتعليق سفر الأطباء المشرفين على حالة التوأم ومراجعة الملف الطبي للتأكد من سلامة الإجراء علمًا أن المراجعة الأولية تثبت وجود تاريخ مرضي مشابه للعائلة , وسبق أن فقدت طفلا في نفس الوضع الطبي وهو عائد لتاريخ وراثي معروف عالميًا يتسبب في عيوب خلقية عند الإنجاب وصعوبة حالة المولودين نظرًا للمشاكل الصحية والعيوب الخلقية للأحشاء منذ الولادة .

رأي المحرر :
أليس من حقنا أو حق القارئ أن يتساءل : هل هنالك خلل قد يكون السبب فى الوفاة بهذه الحالة أو غيرها من الحالات المماثلة؟ هل يكون خلل طبى ويُبحث لكي لا يتكرر ، ويُعاقب الممارس حسب حجم الخطأ والخطأ وارد، أم خلل آلة تكون ليست بالمستوى المطلوب أو انتهى عمرها الافتراضي واستبدالها واجب ؟ رأي الجهة المختصة لبحث الخطأ.
...

"الذيابي" لـ"سبق" : أطباء بالطائف يعالجون ابني السليم ويتركون السقيم.. والنتيجة وفاته
دليل الأخبار

التالى بالفيديو.. طلاب مدرسة بحائل يستقبلون مديرهم المتقاعد بالأحضان والقبلات