الارشيف / أخبار السعودية

أخبار محلية شؤون الحرمين تستبدل حلقات الكعبة المشرفة وتضع برنامج الاعتكاف على موفعها

دليل الأخبار - واس (مكة المكرمة)

أنهت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، جميع أعمال استبدال الحلقات الفضية بحلقات ذهبية على رخام شاذروان الكعبة المشرفة والمثبتة للكسوة، بعدد إجمالي (57) حلقة على أضلاع الكعبة المشرفة والبديلة عن الحلقات الفضية، كما تم الانتهاء من تذهيب (15) حلقة فضية للاحتفاظ بها كبديل للحلقات في حال تضررها. وأوضح مدير الإدارة العامة للمشاريع بالرئاسة المهندس أمجد بن عايض الحازمي، أن الأعمال تمت بإشراف ومتابعة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ونائبه لشؤون المسجد الحرام، وأعرب عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة، على ما يولونه للحرمين الشريفين من بالغ الرعاية وعظيم العناية تسهيلاً وتيسيراً لقاصديهما .

من جهة ثانية وضعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام (برنامج الاعتكاف) على موقعها مشتملاً على آلية تنظيم الاعتكاف في المسجد الحرام وأسماء المعتكفين خلال فترة الاعتكاف التي تستمر حتى نهاية صلاة العشاء ليلة عيد الفطر المبارك. وأوضح مدير إدارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام المهندس محمد بن سليمان الوقداني أنه تم عمل خزائن متطورة جديدة لأغراض المعتكفين بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك وتم تخصيص أماكن استقبال المعتكفين في توسعة الملك عبدالله.

وعن الخزائن التي تم تصميمها بطريقة احترافية بين المهندس الوقداني أنها تخدم أغلب الإخوة المعتكفين بطريقة آمنه وعدم وجود زوايا حادة حتى لا تؤذيهم عند الاحتكاك بها كما تحتوي الخزائن على أقفال إلكترونية يمكن فتح وغلق الباب بكل يسر وسهولة وكذلك إضاءة داخلية (LED) وأيضاً فتحات تهوية وبداخل كل منها توجد تعليمات وإرشادات باللغات العربية والإنجليزية والأوردو.

وأكد الوقداني أن الرئاسة تأمل من الأخوة المعتكفين عدم إدخال الأطعمة والاكتفاء بالأغراض الخاصة المسموح بها (سجادة صلاة ، مخدة، قطعتا إحرام فقط) والحرص على نظافة المسجد الحرام وعدم استخدام أرفف المصاحف للأغراض الخاصة أو تعليق الملابس على الأعمدة، والتفرغ للعبادة وعدم إزعاج المصلين. وتهيب الإدارة الراغبين في التسجيل للاعتكاف زيارة الرابط التالي: http://eservice.gph.gov.sa/visit/Home.aspx.