الارشيف / أخبار السعودية

أخبار محلية محافظ جدة لـ«الأمانة» و«السياحة»: أوجدوا الحلول لـ«خطرة» التاريخية

دليل الأخبار - إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@

وجه محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية الأمير مشعل بن ماجد، أمانة جدة والجهات المختصة وهيئة السياحة والتراث الوطني، بإيجاد حلول عملية للحفاظ على المباني الخطرة والآيلة للسقوط في المحافظة من خلال العمل مع ملاكها.

وشدد على التنسيق بين الأمانة وهيئة السياحة لتسهيل إجراءات تراخيص ترميم المباني، منوهاً إلى أهمية تحفيز أهالي جدة التاريخية لترميم مبانيهم بشكل تاريخي عالي المستوى، حفاظاً على جمالها ومكانتها التاريخية لتظل مسجلة في اليونسكو.

وأكد خلال ترؤسه اليوم (الإثنين) اجتماع اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية، إتاحة الفرصة للمؤسسات والشركات المتخصصة في الترميم، داعياً أصحاب الحرف والمهن من أبناء المنطقة من ذوي الخبرة في البناء والتشييد بالمشاركة في إعادة الترميم، مع ضرورة تعاون جميع الجهات فيما بينها لخدمة جدة التاريخية، وأهمية الحفاظ على هذه المباني.

واستعرض الاجتماع آخر المستجدات في ترميم المباني الخطرة والآيلة للسقوط، كما ناقش المجتمعون أهمية دور وزارة الشؤون الإسلامية في المحافظة على المساجد التاريخية، والعمل مع الأوقاف في طرح جميع الأراضي والبيوت التابعة لها في منافسات تطويرية، وأهمية تمثيل الملاك في اللجنة العليا.