الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

شاهد.. زحام على محطات الوقود بالرياض قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة"

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

​رغم أن الزيادة ليست كبيرة.. ومنافذ البيع أنهت الاستعدادات للتنفيذ غدًا‏

تشهد محطات الوقود في العاصمة الرياض خلال هذه الساعات إقبالاً كبيرًا من المواطنين لتعبئة مركباتهم بالبنزين استباقًا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، الذي من المقرر أن يبدأ حيز التنفيذ من يوم غد الاثنين تزامنًا مع دخول العام الجديد 2018.

ورصدت "سبق" بالصور اصطفاف أعداد كبيرة من المركبات في بعض منافذ تعبئة "الوقود" للظفر به قبل إدراج الضريبة وتغيُّر السعر. وقد رأى البعض أن فرق التسعيرة بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة لن يكون كبيرًا، مشيرين إلى أن الزيادة ستكون ريالين ونصف الريال في كل 50 ريالاً، و5 ريالات في كل 100 ريال!

وذكر أحد العاملين بإحدى المحطات (من الجنسية الآسيوية) لـ"سبق" أنه لم يتضح له إلى الآن سعر التعبئة بعد تطبيق الضريبة متوقعًا أن يتم التغيير بعد منتصف الليلة.

من جهة أخرى، رصدت "سبق" في جولة لها على عدد من منافذ البيع "المتاجر" إنهاء الاستعدادات للبدء في تنفيذ الضريبة؛ إذ تم إدراجها ضمن الفاتورة بقراءة "صفر" اليوم، وستتغير ابتداء من يوم غد الاثنين إلى 5 %، تُضاف إلىالتسعيرة القديمة.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد أعلنت اليوم أن عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة التي ستبدأ في التطبيق غدًا بلغ نحو 90 ألف منشأة، معظمها مستعدة لتطبيق الضريبة، وجاهزة من حيث تدريب الموظفين، والامتثال لنظام الضريبة ولائحته التنفيذية، ومواءمة أنظمة المحاسبة وتقنية المعلومات المرتبطة بعمليات الضريبة، إضافة إلى إدارة السجلات لحفظ المستندات في الاستمارة المحددة.

من جانبها بدأت وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل جولاتها الرقابية على الأسواق والمنشآت التجارية في جميع مناطق السعودية لضبط المخالفات التجارية، وحالات التلاعب، ومتابعة أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد قالت إن السعودية تعتزم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداء من (الغد) أوليناير 2018 بنسبة 5 %.

وجاء الإعلان على الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة على "تويتر" ردًّا على سؤال لمواطن سعودي.

والجدول الآتي يوضح أسعار البنزين والديزل المتوقعة بحسب موقع "أرقام" بعد زيادة قيمة الضريبة إلى السعر المعتمد حاليًا بالسوق:

قاسم الخبراني

قاسم الخبراني الرياض

عبدالحكيم شار

عبدالحكيم شار الرياض

شاهد.. زحام على محطات الوقود بالرياض قبل ساعات من تطبيق

شاهد.. زحام على محطات الوقود بالرياض قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة"
دليل الأخبار

قد تقرأ أيضا