الارشيف / أخبار السعودية / دليل الأخبار المحلية

"العمل" تقدم 4 محاور لإيجاد وظائف للسعوديين.. تعرف عليها

العمل الجزئي ورخصة للعمل الحر بدعم من الموارد البشرية

كشف تقرير لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية اطلعت "سبق" على نسخة منه أن الوزارة قدمت أربعة محاور لإيجاد فرص وظيفية للسعوديين تتمثل في المحور الأول وهو العمل الجزئي حيث يهدف إلى زيادة نسبة العاملين بدوام جزئي من 0,75% إلى 3% ويأتي من 3 خطوات للتطبيق وهي تشريع العمل بالساعة والتنسيق مع التأمينات الاجتماعية بهذا الشأن وأيضاً التنسيق مع الضمان الصحي.

وقال التقرير: القضاء على الفصل الجماعي من خلال تبطيء خروج السعوديين من السوق من خلال مراقبة السوق وتوفير بدائل لصاحب العمل وأيضاً فرض عقوبات على صاحب العمل.

ومن ضمن المحاور برنامج نطاقات من خلال هدفه رفع نسبة السعوديين في السوق ويأتي ذلك من الخطوات المقدمة والتي تتمثل في تعديل حدود نطاقات وإعادة توزيع الخدمات على الألوان وأيضاً سياسة الاستقدام .

واقترحت الوزارة أيضاً رخصة العمل الحر والتي تهدق إلى إيجاد قناة جديدة للتوظيف وتتمثل في خطوتين: التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية لتوفير حوافز والربط مع وزارة التجارة والاستثمار .

وعللت الوزارة أن أسباب ضعف مشاركة السعوديين في القطاع الخاص ضعف جاذبية العمل بالقطاع الخاص حيث إن 67% من السعوديين يعملون في القطاع العام في حين يعمل 93% من الوافدين في القطاع الخاص لعدة أسباب: انخفاض أجور القطاع الخاص وارتفاع أجور القطاع العام من خلال أخذ في الحسبان الزمن وأعباء وساعات العمل والإجازات .

من الأسباب أيضاً غياب نظام موحد للسلامة والصحة المهنية بالقطاع الخاص حيث تعتبر المملكة أكبر موظف للقوى العاملة في القطاع العام في المنطقة بالإضافة إلى ضعف جاهزية القطاع الخاص لتوفير بيئة عمل مناسبة للمرأة .

قد تقرأ أيضا