الارشيف / الإقتصاد / الاقتصادية نت

تزايد الطلب وسعر صرف الروبية يرفعان الأرز الهندي 450 دولاراً

محمد العبد الله (الدمام) [email protected]

كشفت مصادر ذات علاقة بشركات الأرز لـ«عكاظ» أن زيادة أسعار الأرز مرتبطة بالعقود الكبيرة التي أبرمتها شركات في دول عدة منها الصينية لشراء كميات كبيرة، في ظل موافقات أصدرتها الشركات الهندية على معظم تلك الطلبات، مضيفة: «الزيادة الجديدة في أسعار العلامات التجارية مرتبطة بارتفاع الأسعار في الهند منذ أكثر من خمسة أشهر، خصوصا أن هناك عوامل ساهمت في الزيادة السعرية، منها زيادة سعر صرف الروبية الهندية مقابل الدولار؛ الأمر الذي انعكس على زيادة تكلفة كيس الأرز بحدود 15 ريالا».

وبينت المصادر أن انعكاسات الزيادة بدأت تتضح أخيرا على السوق المحلية، وأن تكلفة الأرز البسمتي ارتفعت بمقدار 450 دولارا للطن، لافتة إلى أن هذه الزيادة تعتبر كبيرة جدا، موضحة بأن أسعار الأرز الممتازة في السعودية ارتفعت خلال الأشهر الخمسة الماضية لتراوح بين 850 - 1350 دولارا للطن.

وأشارت إلى أن استمرار موجه ارتفاع أسعار الأرز لمدة خمسة أشهر دفع الشركات المصدرة للتريث في إبرام الصفقات؛ ما قلل من المعروض، وبالتالي دفع الأسعار للارتفاع أكثر؛ إضافة لشراء بعض أصحاب رؤوس الأموال الهنود كميات من الأرز لاستثمارها بعد رفض البنوك إيداع المبالغ النقدية الفئة القديمة الملغاة، إلى جانب زيادة تكلفة الشحن بسبب ارتفاع الطلب على التصدير.

من جهته، قال التاجر علي الزاهر لـ«عكاظ»: «شركات الأرز الهندية أخطرت جميع التجار بوجود تغييرات في القوائم السعرية خلال الأيام القادمة، وأن الزيادة تراوح بين 10 – 15 ريالا للكيس زنة 40 كيلوغراما، والزيادة المتوقعة للعلامات التجارية الأخرى لن تتجاوز في الغالب ما بين 20-30 ريالا للكيس الواحد».

وذكر التاجر علي الأحمد لـ«عكاظ» أن الزيادة الجديدة تراوحت بين 4% -11%، وأن بعض العلامات التجارية بدأت بتحديد الأسعار عند 220 ريالا مقابل 205 ريالات للكيس، و215 ريالا مقابل 205 ريالات للكيس، و240 ريالا مقابل 230 ريالا، و300 ريال مقابل 270 ريالا للكيس، و270 ريالا مقابل 250 ريالا للكيس.

يذكر أن التقرير الشهري للهيئة العامة للإحصاء لشهر مارس الماضي، بين وجود استقرار في أسعار بعض العلامات التجارية مقارنة بشهر فبراير الماضي، عند مستوى 81 ريالا للكيس زنة 10 كيلوغرامات.


تزايد الطلب وسعر صرف الروبية يرفعان الأرز الهندي 450 دولاراً
دليل الأخبار

قد تقرأ أيضا