الارشيف / الإقتصاد / الاقتصادية نت

«المجنونة» تدخل موجة انخفاض ابتداء من 50 %

محمد العبدالله (الدمام)، عبدالعزيز غزاوي (جدة)

[email protected]

[email protected]

شهدت أسعار الطماطم في الشرقية انخفاضا بلغ 50%، وتراجعا في جدة بالنسبة نفسها، بسبب وصول 10 ناقلات (تريلا) محملة بالطماطم قادمة من تركيا، ما أدى إلى تراجع الأسعار إلى 20 ريالا للكرتون، مقابل 30 ريالا في السابق.

وذكر علي المرزوق (مزارع) لـ«عكاظ» أن سعر الطماطم انخفض خلال تعاملات الأسبوع الحالي ليستقر عند أربعة ريالات، مقابل ثمانية ريالات للصندوق (خمسة كيلوغرامات) في الأسبوع الماضي.

وقال: «على العكس من الطماطم، شهدت أسعار بعض أنواع الخضراوات ارتفاعا بنسب متفاوتة تراوحت بين 15 % - 60 %، واحتل الفلفل البارد قائمة الأسعار بزيادة بلغت 60 %، وجاءت الزهرة في المرتبة الثانية بنسبة 50 %، والخس في المرتبة الثالثة بنسبة 30 %».

من جهته، بين رئيس لجنة الفواكه والخضراوات بغرفة تجارة وصناعة جدة سحيم الغامدي لـ«عكاظ» أن وصول 10 ناقلات (تريلا) محملة بالطماطم قادمة من تركيا خفض الأسعار لنحو 50 %، ولفت إلى أن كرتون الطماطم المغربي الذي كان يباع بـ 30 ريالا أصبح سعره الآن 15 ريالا، والتركية بـ 20 ريالا، مقارنة بـ40 ريالا في السابق.

وأضاف السحيمي: «هذا العام ستصل واردات الفواكه والخضراوات التركية للمملكة لمليون و100 ألف طن، وأتوقع ألا تشهد السوق أي ارتفاع في أسعار الطماطم».

«نهاية الموسم» ترفع أسعار الخضراوات

قال حسين المدن (مزارع) لـ«عكاظ»: «الموسم الزراعي شارف على الانتهاء، إذ يبدأ في أكتوبر وينتهي في منتصف يونيو سنويا، كما أن غزارة الإنتاج بدأت في التراجع التدريجي مع مطلع مايو الجاري، وتستمر حتى نهاية الموسم».

وأضاف: «الأصناف التي قد تختفي في غضون الأيام القادمة من السوق تدريجيا، هي الخيار، الذي بدأ إنتاجه بالتناقص ليصل حاليا إلى خمسة آلاف كرتون مقابل 10 آلاف كرتون، بأسعار لا تزال عند مستوى أربعة ريالات للكرتون (2.5 كيلوغرام)، بينما بدأت الأسواق تشهد انخفاضا في إنتاج الكوسا مع بدء العد التنازلي لنهاية الموسم، وسجلت أسعارها زيادة بمقدار 15% لتصل إلى ثمانية ريالات مقابل سبعة ريالات للصندوق (أربعة كيلوغرامات).

وتابع: «بالنسبة للخس الذي تراجع إنتاجه لنحو ألف صندوق مقابل أربعة آلاف صندوق، فقد سجل زيادة بنسبة 30 % ليستقر عند مستوى ثمانية ريالات مقابل ستة ريالات للصندوق (14 كيلوغراما).

في المقابل، انخفض كذلك إنتاج الفلفل البارد إلى خمسة آلاف صندوق مقابل ثمانية آلاف صندوق، ما رفع السعر بنسبة 60 % إلى مستوى خمسة ريالات مقابل ثلاثة ريالات للصندوق (أربعة كيلوغرامات)».


«المجنونة» تدخل موجة انخفاض ابتداء من 50 %
دليل الأخبار

قد تقرأ أيضا