الارشيف / تكنولوجيا

تقنية طائرة DJI Spark تأتي بحجم قبضة اليد

دليل الاخبار التقنية يقدم لكم : قدمت شركة DJI طائرة جديدة بدون طيار أطلقت عليها DJI Spark، وهي طائرة ملونة صغيرة الحجم يمكنها أن تُحلق من قبضة يدك، ويمكن التحكم بها باستخدام إيماءات اليد.

وكانت شركة DJI قد تركت أثر في سوق الطائرات بدون طيار، حيث أطلقت طائرة Mavic Pro العام الماضي والتي كانت مزودة بعدد من المستشعرات الذكية والتقنيات، وكان يمكن طيها ووضعها في حقيبة الظهر.

طائرة DJI Spark تبدو مماثلة لطائرة Mavic Pro ولكنها ذات حجم أصغر، وبها العديد من التقنيات المدمجة. وتصفها الشركة كملحق يناسب أسلوب الحياة اليومية لإمكانية نقلها إلى أي مكان؛ حيث تزن حوالي 300 جم ويمكنها التحليق من راحة يدك والتحكم بها من خلال إيماءات اليد. بالإضافة لذلك فيمكنك استخدام جهاز للتحكم عن بعد بمدى 1.2 ميل، ويمكن نقل مقاطع الفيديو بدقة 720p كبث مباشر، ويمكن أيضًا استخدام التحكم من خلال الهاتف لكن على مدى ضيق.

عند التحليق تعمل العديد من المستشعرات والمعالجات لإبقائها في الهواء، وهي تحتوي على الكاميرا الرئيسية، نظام أمامي سفلي downward-facing للرؤية والذي يساعد الطائرة على إيجاد نقطة العودة والارتفاع بالإضافة لنظام أمامي لمواجهة العقبات.

لتتبع الموقع هناك نظام GPS وGLONASS plus 24عالي الدقة لتعقب الحركة، وكل هذه المستشعرات تجتمع لتمكين الطائرة من الطيران بدقة على ارتفاعات تصل إلى 30 متر من الأرض وتستشعر العقبات على بعد 5 أمتار.

ومثل كل الطائرات بدون طيار من شركة DJI فأن طائرة DJI Spark بها نظام للعودة إلى القاعدة، وعند تفعيل تعود الطائرة لمكان انطلاقها مستشعرة العقبات في طريقها، بالإضافة إلى أنها ستعود إلى القاعدة إذا فقدت الاتصال بجهاز التحكم أو في حال ضعف البطارية.

بالإضافة لذلك فهناك خاصية QuickShot والتي تقوم بالتقاط مقطع فيديو مدته 10 ثواني أثناء تتبع شيء معين مع أداء واحدة من الأربع مناورات تحليق الموجودة؛ وهذه الأربع أوضاع مصممه لصنع مقاطع فيديو مميزة بدقة 1080p باستخدام مستشعر 12 ميجابيكسل 1/2.3″ الموجود في الكاميرا. حيث يقوم وضع Rocket بإرسال الطائرة بشكل فوري إلى الهواء في حين توجيه الكاميرا لأسفل، وضع Dronie حيث تقوم الطائرة بالطيران إلى أعلى بعيدًا عن الهدف في حين تدور حوله بحركات دائرية، وضع Helix والذي تقوم فيه الطائرة بالطيران بشكل لولبي إلى الأعلى وبعيدًا عن الهدف.

هناك أيضًا وضع TapFly والذي يسمح لك بتوجيه الطائرة للاتجاه الذي ترغب فيه، ووضع ActiveTrack وهو تكنولوجيا تقوم رؤية الطائرة على هدف معين وتتبعه.

كما يوجد نظام sport الذي يضاعف سرعة الطائرة حتى 31 ميل في الساعة، وفي هذا الوضع تأخذ الكاميرا وضع الرؤية من المنظور الأول وتتزامن مع النظارة لنقل الصورة للعين مباشرة كما لو كنت في موضع الرؤية من منظور الشخص.

البطاريات تصمد لمدة 16 دقيقة للبطارية الواحدة وهو قدر لا بأس به بالنسبة لطائرة بهذا الحجم، وستأتي الطائرة في الوان عديدة هي الأزرق، الأحمر، الأخضر، الأبيض، الأصفر.

بالنسبة للسعر، ستأتي الباقة الأساسية تحتوي على الطائرة والبطاريات والشاحن مع 3 مراوح بسعر 581$، بينما الباقة الأخري (Spark Fly More Combo) سوف تتضمن الطائرة و وأثنين من البطاريات و4 مراوح وجهاز التحكم عن بعد مع وحدة الشحن و واقي للمراوح بالإضافة لحقيبة وكافة الكابلات والتوصيلات وبتكلفة 783$ وسوف تتوافر في الشهر المقبل.

المصدر