الارشيف / تكنولوجيا

تقنية أيهما الأفضل لأصحاب هواتف جلاكسي S8 نظارة Gear VR أم Google Daydream؟

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

دليل الاخبار التقنية يقدم لكم : في هذا الأسبوع أعلنت جوجل عن تطورات كبيرة بخصوص نظارة الواقع الافتراضي Daydream الخاصة بها، والتي تعتبر متاحة حاليًا فقط لهواتف أندرويد متخصصة، ومن ضمن التطورات التي أعلنت عنها جوجل أنها ستقوم بطرح نظارة Daydream لهواتف سامسونج جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس هذا الصيف، مما يعني أن الملايين من أصحاب الهواتف الذكية سوف يكون لديهم قريبًا اثنين من نظارات الواقع الافتراضي لاثنين من شركات التكنولوجيا الضخمة التي تحاول بيع أجهزتها.

Galaxy S8 owners buy a Gear VR or Google Daydream

حيث تقدم جوجل نظارة Daydream View مقابل 79 دولار، والتي ستحتاج إلى تثبيت تطبيقاتها على هاتفك، بينما نظارة سامسونج Gear VR التي يبلغ سعرها تبيع 129 دولار، والتي تتيح لك الوصول إلى واجهة استخدام Oculus Home، وهي منصة أنشأتها شركة Oculus المملوكة من قبل فيسبوك، وكلا النظارتين تعملان بنفس الطريقة: في البداية تقوم بإيصال الهاتف بالجزء الخاص بالرأس، حتى يمكنك التفاعل مع تجارب الواقع الافتراضي باستخدام جهاز تحكم عن بعد صغيرة يمكن حمله، لكنهما مختلفان تمامًا في الشكل ونمط التشغيل ولكل منهما نظام وتطبيقات منفصلة تمامًا.

لكن في حالة أردت شراء نظارة للواقع الافتراضي فأي واحدة منهما هي الأفضل Daydream أم Gear VR؟، وسنقوم بالرد عن هذا السؤال هنا.

Should Samsung Galaxy S8 owners buy a Gear VR or Google Daydream

بالنظر إلى تطبيقات النظام الخاصة بالنظارتين، فإنك ستجد المزيد من الأشياء للقيام بها مع نظارة Gear VR هذا الوقت، لو تجاوزنا نقطة ارتفاع سعرها، كما أنه من الجدير بالذكر أن الحصول على نظارة Daydream يستحق أيضًا مع توقع إنتشار التطبيقات والمحتوى لها لكن ليس في الوقت الحالي.

استعراض نظارة Daydream

THE CASE FOR DAYDREAM

تعتبر نظارة Daydream View أرخص بنحو 50 دولار من نظارة Gear VR، وذلك لسبب واحد وهو أنها أصغر حجمًا من Gear VR، وتعتبر أسرع وأسهل في عملية إدراج الهاتف والبدء، وستتمكن من الدخول إلى قناة اليوتيوب للواقع الافتراضي YouTube VR، وهي التي يتم فيها نشر مقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة.

كما تقوم نظارة Daydream بربطك بجميع أنظمة جوجل، ولا تلزمك بالحصول على حساب Oculus منفصل، كما تتيح لك تشغيل تجارب الواقع الافتراضي مباشرة من الشاشة الرئيسية بدلًا من الانتقال إلى تطبيق آخر، كما تجعل من السهل جدًا فتح تجارب الواقع الافتراضي من على شبكة الإنترنت، والنسخة المجانية من متصفح كروم الخاص بالواقع الافتراضي يمكنك من حفظ التجارب والمحتوى على واجهة المتصفح أوسطح المكتب والعودة لها في وقت لاحق.

استعراض نظارة GEAR VR

THE CASE FOR GEAR VR

نظارة Daydream تفتخر بقائمة سريعة النمو من التطبيقات والألعاب، لكنها لا تزال صغيرة بالمقارنة مع عروض نظارة Gear VR، وعلى الرغم من عدم دعم نظارة Gear VR لمقاطع اليوتيوب، إلا أنها تدعم تطبيق من الفيسبوك خاص بمقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة Facebook 360-degree video، كما أن نظارة Oculus لديها بيئة اجتماعية أكثر قوة حتى الآن وذلك ليس غريبًا بالنسبة لشركة مملوكة من قبل فيسبوك.

نظارة Gear VR أيضًا تمتلك العديد من الفوائد والمميزات، فنجد أن الحزام الخاص بالرأس رغم أنه ليس أنيقًا إلا أنه يتناسب على رأسك بشكل أكثر راحة، كما تحتوي على خاصية التركيز focus dial على مسافات مختلفة لقزحية العين، والتي يمكن أن تجعل الصورة أكثر وضوحًا لبعض الناس، بالإضافة الى أنها تحتوي على لوحة تتبع جانبية توفر توقف آمن إذا نفذت بطارية وحدات التحكم، وهي مشكلة يواجهها المستخدمين مع جهاز التحكم عن بعد لنظارة Daydream القابل لإعادة الشحن.

نظارة Gear VR ليست المنتج أو المنصة الأفضل بوجه عام، ولكن في الوقت الحالي، ستجد المزيد لتفعله بهذه النظارة، كما أنه من الأفضل دفع المزيد من المال في شيء ستحقق منه الاستفادة القصوى على شراء نظارة سوف تفيدك على المدى القصير إذا كنت تستثمر مبلغك في خدمة يوتيوب للواقع الافتراضي.

ما هي أفضل التطبيقات التي عليكم تجربتها بالنظارتين DAYDREAM و GEAR VR؟

GOOGLE DAYDREAM AND GEAR VR WHAT APPS SHOULD YOU TRY

أجهزة الواقع الافتراضي للهواتف تعتبر أجهزة ترفيهية في المقام الأول، وليست أدوات إنتاجية ضرورية، فهي تقدم المتعة للمستخدمين، ولكنها أقل تطورًا مما سوف تجده في وسائل أكثر نضجًا وتطورًا، كما أنها أقل راحة من النظارات التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وذلك لأنها تضع وزن الهاتف كله على الجزء الأمامي من وجهك، وتعمل وحدات التحكم بشكل جيد جدًا في ضوء التحديات التقنية التي تتضمنها الحركة في عالم الواقع الافتراضي ولكنها توفر مدى محدود من الحركة.

THE CASE FOR NEITHER

المصدر